حادث الطائرة المصرية.. العالم العربي يؤازر القاهرة والأوروبي يمد يد العون

تقدم زعماء ورؤساء العالم العربي ببرقيات عزاء إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في ضحايا حادث الطائرة التي تحطمت على سواحل البحر المتوسط، الخميس، أثناء عودتها إلى القاهرة قادمة من فرنسا، والذين بلغ عددهم 66 شخصا، بينهم 30 مصريا.

وبعث عاهل البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، الجمعة، برقية تعزية إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في حادث طائرة مصر للطيران، معربا عن خالص تعازيه للرئيس السيسي وللشعب المصري ولأسر الضحايا، داعياً المولى - عز وجل - أن يتغمدهم بواسع رحمته ومغفرته، بحسب وكالة الأنباء البحرينية (بنا).

كما أكد عاهل البحرين، «تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب جمهورية مصر العربية الشقيقة (قيادة وشعبا) في مواجهة مثل هذه الأحداث المؤلمة، في إطار العلاقات الأخوية والتاريخية الوثيقة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين».

بوتفليقة ينعي ضحايا الحادث
وإلى الجزائر، حيث بعث الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، الخميس، ببرقية عزاء إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي عبر له فيها عن بالغ حزنه لوفاة عدد من أبناء مصر إثر الحادث الأليم الناجم عن سقوط طائرة خطوط مصر للطيران.

وكتب الرئيس بوتفليقة في برقيته «لقد تلقيت ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة عدد من أبناء مصر إثر الحادث الأليم الناجم عن سقوط طائرة خطوط مصر للطيران.. وإذ تشاطركم الجزائر ـ التي رعية من رعاياها في الحادث ـ هذا المصاب الجلل أتقدم إليكم ومن خلالكم إلى الشعب المصري الشقيق وعائلات الضحايا بأخلص التعازي».

العاهل السعودي يعزي السيسي
كما أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالا هاتفيا، الخميس، بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أعرب خلاله عن تعازيه ومواساته للسيسي في ضحايا حادث الطائرة المفقودة التابعة لشركة مصر للطيران قبالة السواحل اليونانية، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

من جانبه، أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي عن الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على عزائه ومواساته وما عبر عنه من مشاعر أخوية نبيلة.

رجال الدولة الكويتيون يواسون مصر في الحادث
وبعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الخميس، ببرقية تعزية إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في ضحايا حادث طائرة «مصر للطيران». وذكرت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» أن أمير الكويت عبر خلال رسالته عن خالص تعازيه وصادق مواساته في ضحايا حادث طائرة الركاب المصرية، وأن يحفظ جمهورية مصر العربية وشعبها الشقيق من كل مكروه.

كما بعث ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ببرقية تعزية إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، ضمنها خالص تعازيه وصادق مواساته في ضحايا حادث تحطم طائرة الركاب. وبعث رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح ببرقية تعزية مماثلة.

فلسطين والأردن يتضامنون مع القاهرة في الحادث
من جانبه، قدم رئيس دولة فلسطين محمود عباس، خالص التعازي إلى «شقيقه رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، في ضحايا حادث طائرة مصر للطيران»، معربا عن تضامن فلسطين وشعبها مع العائلات الثكلى ومع «الشقيقة مصر في هذا المصاب العظيم».

وبعث العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني برقية تعزية إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي في ضحايا حادث الطائرة، معربا «عن أصدق مشاعر التعزية والمواساة بهذا المصاب الأليم، سائلا الله العلي القدير أن يلهم الرئيس السيسي وذوي الضحايا جميل الصبر وحسن العزاء وأن يجنب مصر وشعبها الشقيق كل مكروه».

كيري يهاتف السيسي ويعرض عليه المساعدة
وعلى الصعيد الدولي، تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء الخميس، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأميركي جون كيري، بشأن حادث طائرة «مصر الطيران»، معربا خلال الاتصال، عن أسفه الشديد للحادث، مشيرا إلى استعداد بلاده الكامل لتقديم كافة أنواع المساعدة اللازمة لمصر من أجل كشف ملابسات حادث اختفاء الطائرة والوقوف على أسباب وقوعه.

من جانبه، أعرب الرئيس السيسي عن تقديره لما أبدته الولايات المتحدة من اهتمام ورغبة جادة في مساعدة مصر لكشف غموض الحادث، وذلك في إطار علاقات الصداقة المتميزة التي تجمع بين البلدين والشعبين المصري والأمريكي، والتي تنعكس في مثل هذه اللحظات العصيبة.

بريطانيا تنضم لجهود البحث عن طائرة مصر للطيران المفقودة
وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية، صباح الجمعة، انضمامها إلى جهود البحث عن طائرة مصر للطيران المفقودة.

وقالت الناطقة باسم وزارة الدفاع، الجمعة، إن سفينة الإنزال المساعدة التابعة للبحرية الملكية «لايم باي»، وطائرة طراز «هيركوليز سي 130» انضمتا لجهود البحث.

فرنسا تدعو القاهرة للتعاون لمعرفة ملابسات الحادث
وأعلن مكتب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن الأخير أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي بشأن طائرة مصر للطيران المختفية. وقال المكتب الرئاسي، في بيان له، إن هولاند تحدث إلى نظيره المصري عن طائرة مصر للطيران للتعاون «عن كثب لمعرفة الملابسات.

وكانت الطائرة من طراز (إيرباص 320) اختفت فجر الخميس، في رحلتها من باريس إلى القاهرة وعلى متنها 56 راكبا (30 مصريا و15 فرنسيا وبريطاني وبلجيكي وعراقيان اثنان وكويتي وسعودي وسوداني وتشادي وبرتغالي وجزائري وكندي) إضافة إلى 10 أفراد من طاقمها.

اقرأ أيضا:

الجيش المصري يعلن العثور على حطام الطائرة المفقودة وبعض متعلقات الركاب

فرنسا: لا مؤشر حول أسباب تحطم الطائرة المصرية

كلينتون تعتبر تحطم الطائرة المصرية «عملاً إرهابيًا

مصادر: وصول 3 محققين فرنسيين وخبير من ايرباص إلى القاهرة

النائب العام المصري يحقق في حادث اختفاء الطائرة المصرية

وزير الطيران المصري: مصير الطائرة المفقودة غير مؤكد

 
 

المزيد من بوابة الوسط