الجزائر وتونس تتفقان على تعزيز الشراكة الاقتصادية

اتفق وزير التجارة التونسي، محسن حسن، ونظيره الجزائري، بختي بلعايب، الاثنين، على إقامة سوق مشتركة لترويج منتجات البلدين في الأسواق الخارجية، لاسيما الأفريقية منها، في إطار تعزيز الشراكات الاقتصادية بين البلدين.

وأكد وزير التجارة التونسي عمق العلاقات السياسية وتطور التنسيق الأمني بين الجزائر وتونس إلى درجات كبرى لمحاربة الإرهاب، إلا أنه أعرب عن أسفه لعدم ارتقاء مستوى العلاقات الاقتصادية بين البلدين إلى ذات المستوى.

وقال: «نريد شراكة حقيقية مع الجزائر لتطوير الاستثمارات المتبادلة في البلدين.. نريد أن نرتقي بمستوى الشراكة بيننا لاكتساح الأسواق الخارجية لاسيما الأفريقية»، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

وأكد الوزير التونسي ضرورة التنسيق على مستوى الدبلوماسية الاقتصادية من أجل الانضمام إلى التجمعات الاقتصادية الأفريقية، إضافة إلى تقريب وجهات النظر في البلدين وتوحيدها.

وتطرق الوزيران، خلال الاجتماع، الذي اُختتم بالتوقيع على محضر اللقاء، إلى العقبات التي تعرقل تطوير التبادلات التجارية بين البلدين، مؤكدين أنه تم الاتفاق على تذليل هذه العقبات من أجل شراكة حقيقية في المنطقة.

من جانبه، قال بلعايب، إن الطرفين سيعملان على تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية التي تعكس تطور العلاقات السياسية الثنائية، من خلال إقامة شراكات تهدف إلى دخول الأسواق الأفريقية، موضحًا أن الجزائر تعول في مرحلة أولى على المنتجات الزراعية، مستعينة في ذلك بخبرة تونس التي تمتلك خبرة أكبر في هذا المجال.

وذكر أن الجزائر تسعى حاليًّا لتسريع تشكيل المنطقة التجارية الحرة بأفريقيا وهي منطقة من شأنها فتح المجال لتنمية التعاون بين تونس والجزائر وترويج المنتج المشترك بها.

 

المزيد من بوابة الوسط