سلمان عن زيارته الأولى للقاهرة: لمصر مكانة خاصة في نفسي

قال خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود «لمصر في نفسي مكانة خاصة».

وأضاف -في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «نحن في المملكة نعتز بمصر، وبعلاقتنا الاستراتيجية المهمة للعالمين العربي والإسلامي، حفظ الله مصر، وحفظ شعبها».

وهذه هي أول زيارة رسمية يقوم بها الملك سلمان إلى القاهرة منذ توليه مقاليد الحكم في يناير من العام الماضي. وبدأ الملك سلمان، اليوم، زيارة إلى القاهرة تستمر لمدة خمسة أيام يلتقي خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي وعددًا من المسؤولين المصريين.

ومنذ إطاحة الرئيس الأسبق محمد مرسي -بعد انتفاضة شعبية ضد حكمه- قدمت السعودية والإمارات والكويت للقاهرة حوالي 35 مليار دولار مساعدات في صورة شحنات نفطية ومنح نقدية وودائع في البنك المركزي.

وقال مصدران حكوميان سعوديان، الثلاثاء الماضي، إن زيارة سلمان لمصر ستشهد توقيع اتفاقية لتمويل احتياجات مصرالبترولية لمدة خمس سنوات بحوالي 20 مليار دولار وبفائدة اثنين بالمئة، بجانب تقديم قرض لتنمية سيناء بقيمة 1.5 مليار دولار.

وفي ديسمبر الماضي أمر الملك سلمان بمساعدة مصر في تلبية احتياجاتها البترولية على مدى السنوات الخمس المقبلة وزيادة الاستثمارات السعودية في مصر لتصل إلى أكثر من 30 مليار ريال.

ومن المقرر أن يقوم العاهل السعودي، خلال زيارته للقاهرة، بزيارة لمجلس النواب يوم الأحد المقبل ومن المتوقع أن يلقي خطابًا أمامه، حسبما قال وكيل المجلس سليمان وهدان في تصريحات أمس.

المزيد من بوابة الوسط