Atwasat

وزير الري المصري: لن نوقع على اتفاقية حوض النيل

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 18 ديسمبر 2015, 01:10 مساء
WTV_Frequency

قال وزير الري المصري، حسام مغازي إن مصر مازالت متمسكة بموقفها الرسمي المعلن من الاتفاقية الإطارية لحوض النيل «عنتيبي» المتمثل في رفض الاتفاقية بشكلها الحالي.

وأضاف مغازي، في تصريحات على هامش زيارته لأوغندا نشرتها صحيفة «الأخبار» في عددها الصادر اليوم الجمعة وأوردتها أصوات مصرية، أن «مصر لن توقع على الاتفاقية بشكلها الحالي»، مشيرًا إلى أن الاتفاقية تفقد مصر حقها في العلم المسبق عند إقامة أي منشأ مائي علي نهر النيل، وهي أحد أهم نقاط الخلاف حول الاتفاقية.

وقال إن الإسراع نحو التوقيع دون توافق بين جميع دول الحوض يفقد مصر ثوابت لم يتم حسمها بعد، مشيرًا إلى أن مصر على استعداد للحوار بشأن الاتفاقية مع الأخذ في الاعتبار النقاط الخلافية العالقة.

وكانت 6 دول إفريقية وقعت في عام 2013 على الاتفاقية التي تحرم مصر من الحصول على كامل حصتها التي تتمتع بها من مياه نهر النيل وتحرمها من حق الاعتراض على إقامة سدود عليه.

وبموجب معاهدة عام 1929 تحصل مصر سنويًا على حصة تصل إلى 55.5 مليار متر مكعب من مياه نهر النيل التي تقدر بنحو 84 مليار متر مكعب.

وحول قضية سد النهضة الإثيوبي، قال وزير الري إن الاجتماع السادسي المقبل لوزراء الخارجية والمياه لمصر وإثيوبيا والسودان سيسعى إلى وضع الآلية المناسبة لخارطة الطريق لتفعيل اتفاق المباديء علي أرض الواقع خاصة فيما يتعلق بالتخزين ومدته وقواعد تشغيل السد الإثيوبي علي مدار العام.

وأشار إلى أنه بمجرد الاتفاق علي النقاط الخلافية سينتهي دور الاجتماعات السداسية لتبدأ المفاوضات الفنية، وقال «لا بديل عن المفاوضات و إنهاء الدراسات الفنية في موعدها التي لا تزيد عن 12 شهرا طبقا لاتفاق المبادئ».

وشهدت العاصمة السودانية الخرطوم، شهر ديسمبر الجاري، الجولة الأولى من الاجتماعات السداسية لوزراء الخارجية والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا، بهدف دفع المفاوضات الفنية بين الدول الثلاثة بشأن سد النهضة من أجل البدء في الدراسات الفنية الخاصة بالسد. واتفق الوزراء على عقد جولة جديدة من الاجتماعات السداسية يومي 27 و28 ديسمبر.

وأثار إنشاء سد النهضة في إثيوبيا مخاوف شديدة لدى مصر من حدوث جفاف مائي محتمل بسببه. وشكلت مصر وإثيوبيا والسودان لجنة فنية تتألف من 12 خبيرًا للتوافق على النقاط الفنية والخطوط العريضة والآليات التي سيعمل من خلالها المكتبان. ‏

ووقع زعماء مصر والسودان وإثيوبيا، في مارس الماضي، على وثيقة اتفاق مبادئ بشأن سد النهضة، والتي تشمل مبادئ تحكم التعاون فيما بين الدول الثلاث للاستفادة من مياه النيل الشرقي وسد النهضة الإثيوبي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو المجاعة
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو ...
شهداء وجرحى في غارات صهيونية على غزة واستشهاد صياد برفح
شهداء وجرحى في غارات صهيونية على غزة واستشهاد صياد برفح
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و356 شهيدا
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و356 شهيدا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم