Atwasat

برلمان تونس يناقش قانون مكافحة الإرهاب الجديد

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 22 يوليو 2015, 09:52 مساء
WTV_Frequency

باشر البرلمان التونسي، اليوم الأربعاء، مناقشات تستمر ثلاثة أيام حول مشروع قانون مكافحة الإرهاب الرامي إلى تعزيز الوسائل التي في متناول السلطات للتصدي للتهديد الجهادي في وقت تتزايد الاعتداءات في تونس.

وجرى في الأشهر الماضية وضع عدة صيغ لهذا النص المتعلق بمكافحة الإرهاب وغسيل الأموال المطلوب منذ الثورة في 2011، لكن دون عرضها على النواب في جلسة عامة للبرلمان لعدم توافر الإجماع الذي يسمح بإقرارها.

وتجري المناقشات في ظل تزايد المخاطر الإرهابية بعد الهجومين اللذين أوقعا عشرات القتلى من السياح في يونيو بسوسة ومارس في متحف باردو، وقد تبناهما تنظيم «داعش».

وجرت الموافقة على مشروع القانون، الذي يطرح الأربعاء، خلال اجتماع لرؤساء الكتل في مجلس الشعب، لا سيما حزب النهضة الإسلامي وحزب نداء تونس بزعامة الرئيس الباجي قائد السبسي، اللذان شكلا ائتلافًا حكوميًا في مطلع العام بعد انتخابات تشريعية في نهاية 2014 لم تنبثق عنها غالبية واضحة.

ومن المفترض أن يحل القانون الجديد محل قانون لمكافحة الإرهاب يعود إلى العام 2003، أقر في عهد زين العابدين بن علي واستخدم بصورة عامة بحسب المدافعين عن حقوق الإنسان لقمع المعارضة وعلى الأخص حزب النهضة الذي كان محظورًا آنذاك.

وأبدت عدة منظمات غير حكومية، بينها هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية، مخاوف حيال هذا القانون، معتبرة أنه ينطوي على تدابير تحد من الحريات. كما انتقدت التعريف غير الدقيق للجرائم التي تصنف «إرهابية» وعدم وجود ضمانات لحماية حقوق الموقوفين وتدابير تحد من حرية التعبير وحرية الصحافة.

وتعتبر تونس نموذجًا للانتقال الديمقراطي الناجح في العالم العربي منذ ثورة يناير 2011، لكنها تواجه تهديدًا متزايدًا من الجهاديين وتوترًا اجتماعيًا واقتصاديًا متفاقمًا، ما يجعل السلطات تخشى من انعدام الاستقرار في البلاد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ناصر الطبي
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ...
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
الأردن يدين اقتحام الأقصى: خرق للوضع التاريخي والقانوني القائم بالمسجد
الأردن يدين اقتحام الأقصى: خرق للوضع التاريخي والقانوني القائم ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم