Atwasat

مصر: عمليات حفظ السلام تتعرض لتحديات ومخاطر

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 31 مايو 2015, 10:46 صباحا
WTV_Frequency

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الأحد إن عمليات حفظ السلام في العالم تواجه كثيرًا من التحديات والتهديدات التي تؤدي إلى عرقلة مساعيها في حفظ السلام، وكأداة للتعامل مع الصراعات المعقدة.

وأوضح شكري خلال افتتاح دورة الأمم المتحدة لقادة مهام حفظ السلام بالقاهرة أن الساحة الأمنية عالميًا وإقليميًا تشهد تزايدًا في حدة ووتيرة الصراعات الداخلية والدولية، الأمر الذي يتطلب إعادة تشكيل عمليات حفظ السلام في المستقبل.

وتابع أن التحديات أمام عملية حفظ السلام كثيرة حيث تشهد المنطقة العربية وأفريقيا انهيارًا لبعض الدول القومية، بالإضافة إلى تنامي دور الفاعلين من غير الدول بما في ذلك التنظيمات المسلحة في حقبة تتزايد فيها الصراعات، وكذلك اتخاذ كثير من الصراعات طابعًا عرقيًا - دينيًا.

وقال شكري: «هذه التحديات والتهديدات والمخاطر تؤدي إلي مزيد من تعقيد مساعي حفظ السلام المعقدة أصلاً، في وقت نعمل فيه علي نشر قوات لحفظ سلام لا وجود له في مناطق النزاع.. وهو في النهاية اختبار لمدى استدامة وفاعلية حفظ السلام كأداة للتعامل مع الصراعات المعقدة».

وافتتح شكري صباح اليوم الأحد دورة الأمم المتحدة لقادة مهام حفظ السلام والتي تعقد لأول مرة في شمال أفريقيا، وذلك بحضور الممثل الإقليمي لسكرتير عام الأمم المتحدة، وتأتي استضافة مصر الدورة كأول دولة فى منطقة شمال أفريقيا نظرًا لمشاركتها الكبيرة في عمليات حفظ السلام.

وتعد مصر من أكبر الدول المساهمة بقوات في بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام، حيث تشارك حاليًا بـ ٢٦١٣ فردًا في البعثات الأممية المنتشرة فى عدة مناطق ودول بالقارة السمراء، وذلك فى إطار استمرار الدور المصري في دعم الأمن والاستقرار داخل القارة الأفريقية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ناصر الطبي
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ...
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم