Atwasat

تقرير سيادي أمام السيسي عن تزايد غضب حلفاء «30 يونيو»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 21 أكتوبر 2014, 11:32 صباحا
WTV_Frequency

قال مصدرٌ مطلعٌ، إنَّ الرئيس عبدالفتاح السيسي تلقى أخيرًا ما وصفه بـ«تقرير مطول» حذَّر من تزايد درجة الغضب بين دوائر سياسية عديدة شاركت في تحالف «30 يونيو» الذي أطاح حكم جماعة الإخوان وفتح الباب أمام وصول السيسي إلى مقعد الرئاسة.

وحمل التقرير - بحسب صحيفة الشروق المصرية - رسائل تحذيرية من شخصيات سيادية وأخرى سياسية من «المشاكل الكبيرة» الناجمة عن الإفراط في استخدام أدوات الأمن لمواجهة كل أشكال الغضب والمعارضة السياسية سواء كانت من قطاعات إسلامية أو غير إسلامية.

الرئيس يستمع باهتمام
وبحسب ذات المصدر فإنَّ ما يتلقاه الرئيس من تقارير يكشف خلافات قوية بين الدوائر الأمنية العاملة مع مؤسسة الرئاسة، وأحيانًا داخل المؤسسة الأمنية الواحدة حول المدى الذي يمكن الذهاب إليه في الاعتماد على الأداة الأمنية في مواجهة المعارضة السياسية.

ويقول المصدر الذي تحدَّث لـ«الشروق» مشترطًا عدم كشف عن هويته إنَّ الرئيس تلقى «إشارات بالقلق» من «ارتفاع النبرة الأمنية بصورة تجعل المعارضين يتحدثون عن «العودة لأجواء ما قبل ثورة يناير».

وتقول مصادرٌ متعددة تحدَّثت للصحيفة نفسها أنَّ الرئيس السيسي يستمع باهتمام لما يُطرح عليه، وأنَّه سعى لطمأنة كثيرين، بما في ذلك حلفاء مباشرون وأساسيون في أحداث 30 يونيو إلى أنه لن يسمح بعودة عقارب الساعة إلى الوراء.

ويقول مصدر سياسي: «إنَّ الرئيس يعلم أنَّ هناك غصة في حلق الكثيرين من حلفاء 30 يونيو، خاصة من الشباب الذين كان بعضهم أعضاء في اللجان التنسيقية لـ30 يونيو، وهم الآن في السجون دون تهم واضحة أو بتهم تتعلق بخرق قانون التظاهر الذي وعد الرئيس أكثر من مرة بمراجعته، ولكنه أجَّـل هذه الخطوة بناء على نصيحة شخصية أمنية رفيعة تحظى بثقة رئاسية كبيرة».

نصيحة بتأجيل انتخابات البرلمان
وقال المصدر ذاته إنَّ الرئيس تلقى نصيحة «أمنية» بتأجيل انتخابات البرلمان حتى النصف الثاني من العام المقبل ريثما يتم الانتهاء من تخطيط المشهد السياسي بما يضمن «برلمانًا مواليًا بالكامل» لكن يبدو في حكم المؤكد أنَّ الانتخابات ستتم بين شهري فبراير ومارس.

ويضيف أنَّ ذات الناصحين اعترضوا على طرح اسم عمرو موسى كعنوان لقائمة وطنية ويسعون لإفشال جهوده في التوصل لتحالف «على أساس إنه ليبرالي وعايز إجراءات ديمقراطية» لا ترغب فيها أجهزة سيادية.

وأشارت المصادر إلى وجود تيارات داخل معسكر 30 يونيو تشمل مَن ساهم في تمويل التحركات السياسية، التي مهدت لإطاحة حكم جماعة الإخوان، وترى أنَّها تستحق المشاركة في صناعة القرار لأنَّها قامت بمقامرة كبيرة.

وهناك تيار الشباب الذي وُجد على الأرض وتَـقدَّم الصفوف ويشعر اليوم بأنَّه تم التغرير به. إلى جانب تيار القطاعات السيادية والأمنية، التي تنظر لكل ما كان بعد تنحي مبارك وانتهاء مشروع التوريث على أنَّه عبث يجب وقفه ويتحدث بعضهم بصراحة عن ضرورة التحرك لفرض حالة الطوارئ واتخاذ إجراءات لملاحقة المزيد من الناشطين، بل وتوقيف بعض آليات التواصل الاجتماعي.

فى الوقت ذاته قالت مصادر اقتصادية وأخرى سيادية إنَّ هناك حالة من التحسب حول إمكانية المضي قدما في اتخاذ مزيد من خطوات الإصلاح الاقتصادي في ظل حالة القلق السياسي والتوجس المجتمعي، ولم تستبعد هذه المصادر لجوء الرئيس لاتخاذ بعض الخطوات «البسيطة» لبعث مؤشرات إيجابية في الأسابيع المقبلة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ناصر الطبي
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ...
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم