Atwasat

ميقاتي ينفي التدخل في عمل القضاء اللبناني بشأن التحقيق مع حاكم المصرف المركزي

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 12 يناير 2022, 06:10 مساء
alwasat radio

قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، الأربعاء، إن الحكومة لم تتدخل في عمل القضاء بعد تردُّد أنباء عن أنه مارس ضغوطًا على قاضٍ يسعى للحصول على بيانات من بنوك في إطار تحقيق بشأن تصرفات حاكم مصرف لبنان المركزي.

وطالب ميقاتي في شهر ديسمبر الماضي إن يبقى رياض سلامة حاكم مصرف لبنان، الذي أصبح محور تحقيقات محلية ودولية بشأن مزاعم منها الاختلاس والاحتيال،  في منصبه لتجنب تعميق المشكلات في وقت يشهد فيه لبنان أزمة مالية طاحنة، وفق «رويترز».

 ميقاتي: لم نتدخل في عمل القضاء 
وقال ميقاتي في مؤتمر صحفي «لا بُد أيضا من توضيح ما استجد بالأمس من أمور لها علاقة بالقضاء، وفي هذه السياق أقول ليس صحيحًا أننا تدخلنا في عمل القضاء أو في شأن أي قرار يتخذه القضاء».

وكانت صحيفة الأخبار ومنافذ إعلامية أخرى قد ذكرت أن ميقاتي استدعى النائب العام التمييزي غسان عويدات وهدد بالاستقالة إذا استمر المحامي العام القاضي جان طنوس، الذي يقود أحد التحقيقات، في الضغط على البنوك للحصول على معلومات في إطار التحقيق في مزاعم اختلاس تتعلق بأسرة حاكم مصرف لبنان. ولم يرد عويدات بعد على طلب التعليق.

-  قرار قضائي لبناني بمنع سفر حاكم المصرف المركزي رياض سلامة
-  ميقاتي: بقاء حاكم مصرف لبنان في منصبه واجب

ونفى سلامة ارتكاب أي مخالفات على مدى نحو ثلاثة عقود من عمله حاكمًا لمصرف لبنان. وهو يخضع حاليًا لتحقيقات تجريها السلطات في لبنان وأربع دول أوروبية، من بينها تحقيق سويسري في مزاعم غسل أموال.

وقالت القاضية اللبنانية غادة عون التي تشرف على تحقيق في تصرفات أخرى لحاكم مصرف لبنان يوم الثلاثاء إنها فرضت حظرًا على سفره وإن المرحلة التالية ستشمل استدعاءه للاستجواب.

سلامة ليس على علم بأمر حظر السفر
وقال سلامة الثلاثاء، إنه ليس على علم بأمر حظر السفر ونفى مزاعم الاختلاس وأمور أخرى تحقق فيها القاضية قائلا إن هذا «جزء من حملة لتضليل الرأي العام».

وقال ميقاتي في المؤتمر الصحفي الأربعاء «جل ما شددنا عليه، ليس الدفاع عن أشخاص؛ بل الحفاظ على المؤسسات، واتباع الأصول في التعاطي مع أي مسالة تتعلق بأي أمر قضائي، ومنها ما يتعلق بواقع المصارف انطلاقا من أولوية الحفاظ على حقوق المودعين وفي الوقت نفسه عدم ضرب ما تبقى من مقومات اقتصادية ومالية تُبقي هذا الوطن واقفًا على قدميه بالحد الأدنى».

وبقي سلامة في منصبه حتى بعد أن انهار الاقتصاد اللبناني تحت وطأة ديون هائلة وانهارت العملة وسقطت أعداد كبيرة من اللبنانيين في براثن الفقر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
التحالف يرد على تقارير بشأن استهداف سجن صعدة
التحالف يرد على تقارير بشأن استهداف سجن صعدة
«فرانس برس»: نائب رئيس مجلس السيادة السوداني يقوم بزيارة نادرة إلى إثيوبيا
«فرانس برس»: نائب رئيس مجلس السيادة السوداني يقوم بزيارة نادرة ...
أكثر من 70 قتيلا في اشتباكات بين تنظيم «داعش» والقوات الكردية في سورية
أكثر من 70 قتيلا في اشتباكات بين تنظيم «داعش» والقوات الكردية في ...
ألمانيا تمنح تونس مئة مليون يورو مساعدة دعما «للعودة إلى النظام الدستوري»
ألمانيا تمنح تونس مئة مليون يورو مساعدة دعما «للعودة إلى النظام ...
ماكرون وقيس سعيد يناقشان المرحلة الانتقالية في تونس وفق الجدول الزمني المعلن
ماكرون وقيس سعيد يناقشان المرحلة الانتقالية في تونس وفق الجدول ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط