Atwasat

الجزائر لن تقوم بـ«الخطوة الأولى» لتخفيف التوترات مع ماكرون

القاهرة - بوابة الوسط السبت 06 نوفمبر 2021, 01:02 مساء
WTV_Frequency

أكد الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون أنه لن يقوم بـ«الخطوة الأولى» لمحاولة تخفيف التوتر مع فرنسا بعد تصريحات الرئيس إيمانويل ماكرون التي انتقد فيها «الأمة» الجزائرية، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

وفي مقابلة مع المجلة الألمانية الأسبوعية «دير شبيغل»، قال تبون «لا أشعر بأي ندم. أعاد ماكرون فتح نزاع قديم بطريقة غير مفيدة»، وتابع: «لو قال اليميني المتطرّف إيريك زمور شيئًا من هذا القبيل، لا يهمّ، لا أحد ينتبه. لكن عندما يعلن رئيس دولة أن الجزائر ليست أمّة قائمة بذاتها فهذا أمر خطير للغاية».

وأضاف أنه في هذه الظروف «لن أبادر بالخطوة الأولى وإلّا سأخسر كلّ الجزائريين، فلا علاقة لهذا بشخصي؛ إنّما بالأمة كلّها، لن يقبل أي مواطن جزائري أن أتواصل مع الذين أهانونا».

وتشهد العلاقات الفرنسية - الجزائرية توترًا بعد تصريحات للرئيس إيمانويل ماكرون نقلتها جريدة «لوموند» الفرنسية في أكتوبر رأى فيها أن الجزائر بنيت بعد استقلالها في 1962 على «ريع للذاكرة» كرسه «النظام السياسي - العسكري»، وشكك في وجود أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي. 

وقال الرئيس الجزائري «لا مساس بتاريخ شعب ولا لشتم الجزائريين»، ورأى أن «ما ظهر هو الكراهية القديمة للأسياد المستعمرين وأنا أعلم أن ماكرون بعيد عن التفكير بهذه الطريقة»، متسائلًا: «لماذا قال هذا؟ أعتقد أن ذلك أسبابه انتخابية استراتيجية»، ويرى تبون أن ماكرون: «وقف بذلك في صفّ الذين يبرّرون الاستعمار»، ولفت إلى أن الجزائر وفرنسا لم تعودا: «مضطرتيْن للتعاون مع بعضهما البعض»، متهمًا ماكرون بـ«المسّ بكرامة الجزائريين».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
استشهاد القيادي بالجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين طلال أبو ظريفة في غارة إسرائيلية على غزة
استشهاد القيادي بالجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين طلال أبو ظريفة ...
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا الإبادة الصهيونية على غزة إلى 35 ألفا و91 شهيدا
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا الإبادة الصهيونية على غزة إلى 35...
الاحتلال يفرج عن 76 أسيرًا فلسطينيا من غزة
الاحتلال يفرج عن 76 أسيرًا فلسطينيا من غزة
«ذا غارديان»: عملية رفح لن تحقق انتصارا حاسما لـ«إسرائيل»
«ذا غارديان»: عملية رفح لن تحقق انتصارا حاسما لـ«إسرائيل»
«حماس»: تصريحات غراهام حول ضرب غزة بقنبلة نووية سقوط أخلاقي
«حماس»: تصريحات غراهام حول ضرب غزة بقنبلة نووية سقوط أخلاقي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم