Atwasat

مصر تُحذر مواطنيها من «تسييس الحج»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 11 سبتمبر 2014, 10:10 مساء
WTV_Frequency

وجّهت السطات المصرية تحذيرات شديدة اللهجة لحجاج بيت الله الحرام حال استخدام شعارات سياسية خلال شعائر الحج العام الجاري، متوعدةً بترحيل ومحاكمة كل من يخالف التعليمات، دون أن تحدّد فصيلاً بعينه، وذلك تزامنًا مع مغادرة أول فوج من الحجاج إلى المملكة العربية السعودية اليوم الخميس.

وقال وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة: «إن رعاية الدولة المصرية للحج، تؤكّد أنها في خدمة الإسلام الوسطي الصحيح والمعتدل، في مواجه الغلو والتشدد»، وتابع: «أي حاج سيرفع شعارًا سياسيًا في الحج، سيتم ترحيله ومحاكمته عند العودة». وأضاف جمعة، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن التثقيف الديني الصحيح للناس هو أفضل الطرق لمواجهة الإرهاب والتطرف الفكري.

ومن جانبه، دعا مفتي الديار المصرية شوقي علام، الحجاج إلى الالتزام بالوصايا الشرعية، وعدم الوقوع في المخالفات والممارسات الخاطئة، المتمثّلة في التخلف وعدم الالتزام بمواعيد العودة ولوائح تحديد أعداد الحجيج. ونقلت «سي إن إن» عن علام قوله: «لا يجوز شرعًا لأي حاج أن يضر بنفسه، ولا أن يسعى إلى إيصال الضرر للآخرين. لا يجوز للحاج مخالفة القواعد والنُظم التي أقرتها السلطات السعودية، من تنظيمات ولوائح وتفويج، تحقّق مصالح ضيوف الرحمن».

وشهد موسم الحج الماضي قيام عددٍ من الحجاج المصريين برفع إشارات سياسية أثناء أداء مناسك الحج، مما دفع وزارة الأوقاف إلى إصدار تحذير مماثل، فيما أكّدت السلطات السعودية أنها ستتصدّى لأي محاولة لـ«تسيس الحج».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ناصر الطبي
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ...
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم