Atwasat

محادثات سرية بين الرئيس الإسرائيلي والعاهل الأردني

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 05 سبتمبر 2021, 09:54 صباحا
WTV_Frequency

كشف الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، أنه التقى سرًّا العاهل الأردني عبدالله الثاني في عمان، وسط تحسن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقال هرتسوغ، في مقابلة تلفزيونية بثت مقاطع منها السبت على التلفزيون الإسرائيلي، «التقيت الأسبوع الماضي ملك الأردن وأجريت معه محادثات طويلة جدًّا وأمضيت أمسية كاملة في قصره. كان لقاءً ممتازًا»، وفق وكالة «فرانس برس».

وتعرض المقابلة بكاملها الأحد، عشية رأس السنة اليهودية التي تحل مساء الإثنين. ونقل بيان صادر عن مكتب الرئيس الإسرائيلي قوله إن «الأردن بلد مهم للغاية، وأنا لدي احترام كبير للملك عبد الله، وهو قائد عظيم ولاعب إقليمي ذو تأثير كبير».

اقرأ أيضا: الجيش الإسرائيلي يقتل شابا فلسطينيا في مواجهات بغزة

وتحدث البيان عن «لقاء دافئ عقد بناء على دعوة من الملك»، وناقش خلاله الطرفان «قضايا استراتيجية عميقة». وأضاف البيان وفق هرتسوغ: «من بين الأشياء التي ناقشناها، قضايا جوهرية تتعلق بالحوار بين دولتينا، بما في ذلك اتفاق لاستيراد منتجات زراعية، وقضايا الطاقة والاستدامة، وحلول لأزمة المناخ بإمكاننا الدفع بها معًا».

وتدهورت العلاقات الإسرائيلية - الأردنية في ظل حكم رئيس الوزراء السابق بنيامين نتانياهو، الذي اتهمه منتقدوه بإهمال المملكة الأردنية لصالح تطبيع العلاقات العام الماضي مع الإمارات والبحرين والسودان والمغرب.

لكن بعد وقت قصير على تولي نفتالي بينيت رئاسة الحكومة في إسرائيل في يونيو الماضي، زار الأخير عمان لإجراء محادثات مع الملك عبدالله الثاني.

وفي يوليو، اتفقت الدولتان على أن تبيع إسرائيل للأردن 50 مليون متر مكعب من المياه سنويًّا، إضافة الى 55 مليون متر مكعب تقدمها حاليًا مجانًا. وبموجب هذا الاتفاق، يُسمح للأردن بزيادة صادراته إلى الفلسطينيين في الضفة الغربية.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ناصر الطبي
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ...
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم