قطر: إلزام السكان بوضع الكمامات وغرامة تصل إلى 55 ألف دولار

ممرضة في وحدة لفحص الإصابة بكوفيد-19 في الدوحة في 11 مايو 2020.(فرانس برس)

قررت قطر إلزام جميع سكانها بوضع الكمامات عند الخروج من المنزل تحت طائلة الحبس والغرامة، التي يمكن أن تصل إلى مئتي ألف ريال «55 ألف دولار». ويأتي القرار في توقيت تشهد فيه الإمارة ارتفاعا في أعداد المصابين بفيروس «كورونا المستجد» مع تسجيل 1733 إصابة جديدة الخميس، في أعلى حصيلة يومية في البلاد.

وقرّرت الحكومة «إلزام جميع المواطنين والمقيمين عند الخروج من المنزل لأي سبب بارتداء الكمامات، إلا في حالة وجود الشخص بنفسه أثناء قيادة المركبة، وتتولى وزارة الداخلية اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد»، وفق ما أوردت وكالة الأنباء القطرية، وأوضحت الوكالة أن القرار يدخل حيّز التنفيذ يوم الأحد المقبل وسيبقى ساريا حتى إشعار آخر.

وجاء في قرار الحكومة أنه «في حالة عدم الالتزام بهذا القرار تطبق على المخالف العقوبات المنصوص عليها في المرسوم بقانون (17) لسنة 1990 بشأن الوقاية من الأمراض المعدية، وذلك بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على (200.000) مئتي ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين».

وتشهد قطر البالغ عدد سكانها 2.75 مليون نسمة ارتفاعا في أعداد المصابين بـ«كوفيد-19»، وقد سجّلت أكثر من 28 ألف إصابة مؤكدة، لكن معدّل الوفيات متدن، وقد سجّلت 14 وفاة في حصيلة يعتقد الخبراء أن مردها المعدّل المنخفض لأعمار السكان والفحوص الصحية الإلزامية للعمال الأجانب.

وأغلقت الإمارة الصغيرة المقاهي ودور السينما والمساجد لاحتواء تفشي الوباء، لكن مشاريع بناء ملاعب كأس العالم بكرة القدم للعام 2022 لم تتوقف وقد جرى فرض قواعد جديدة لتشجيع التباعد الاجتماعي.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط