لبنان يفرض حظر التجوال.. وتلويح بالإغلاق التام

متظاهرون في لبنان يرتدون كمامات تحمل العلم اللبناني. (أرشيفية: رويترز)

 أصدر وزير الداخلية والبلديات اللبناني محمد فهمي تعميمًا جديدًا الأحد، يفرض حظر التجوال ليلاً في البلاد بسبب «عدم التزام عديد المواطنين بإجراءات الوقاية والسلامة العامة».

وحسب التعميم، فإنه «رغم اتخاذ الحكومة الإجراءات الصحية كافة لضمان صحة المجتمع وسلامته، إضافة الى اتخاذها إجراءات من أجل تخفيف التعبئة العامة لتسهيل حياة المواطنين»، أظهر عديد المواطنين «الأنانية والاستهتار واللامبالاة بصحتهم وصحة مجتمعاتهم، الأمر الذي عرَّض وسيعرِّض حياة الكثيرين للخطر المحتم»، بحسب الوكالة الوطنية للأعلام بلبنان.

تمديد العزل في لبنان وسط مخاوف من موجة ثانية لـ«كورونا»

وتابع فهمي أنه «ضمانًا للاستمرار بالسيطرة على انتشار وباء الكورونا، ومنعًا لتدهور الأوضاع إلى الأسوأ كما حدث في عديد الدول المتقدمة، تقرر منع الخروج والولوج إلى الشوارع والطرق ما بين السابعة مساءً ولغاية الخامسة فجرًا من صباح اليوم التالي».

وحذر التعميم من أنه «في حال استمرار بعض المواطنين بعدم التزام التعليمات المتعلقة بإجراءات الوقاية والسلامة العامة وتفادي الاكتظاظ واعتماد الكمامات لتغطية الفم والأنف والمحافظة على المسافات الآمنة بين الأشخاص، سيصار إلى إقفال تام للإدارات والمؤسسات العامة والخاصة والشركات والمحال التجارية كافة، باستثناء القطاع الطبي والصحي والأجهزة العسكرية فقط، ومنع المواطنين من الخروج والولوج نهائيًّا إلى الشوارع».

باريس ترحب بخطة لبنان الاقتصادية وتدعوه إلى سرعة تنفيذ «الإصلاحات الضرورية»

وأعلنت الصحة اللبنانية، اليوم الأحد، تسجيل 36 إصابة جديدة بكورونا في الـ24 ساعة الأخيرة، ليرتفع إجمالي الإصابات في عموم البلاد إلى 845 حالة.

وأعرب وزير الصحة اللبناني حمد حسن، أمس السبت، عن تخوفه من عودة ارتفاع وتيرة الإصابات، ورجح مطالبة الحكومة بإغلاق البلاد يومين، إذا بقيت النتائج خلال الـ24 ساعة المقبلة مرتفعة.

المزيد من بوابة الوسط