Atwasat

اشتباكات في شمال غرب سورية تسفر عن مقتل 22 عنصرا من قوات النظام والفصائل المسلحة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 10 مايو 2020, 02:19 مساء
WTV_Frequency

قُـتل 22 عنصرًا على الأقل من قوات النظام السوري وفصائل مسلحة أبرزها تنظيم «حراس الدين» المتشدد، المرتبط بـ«تنظيم القاعدة»، خلال اشتباكات في شمال غرب البلاد، رغم سريان وقف لإطلاق النار منذ شهرين، حسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الأحد.

ويسري في إدلب وأجزاء من محافظات مجاورة وقف لإطلاق النار منذ 6 مارس، عقب هجوم واسع شنّته قوات النظام بدعم روسي، ودفع قرابة مليون شخص للنزوح من مناطقهم، حسب وكالة «فرانس برس».

وأشار المرصد إلى مقتل «15 عنصرًا من قوات النظام ومسلحين موالين لها مقابل سبعة من مقاتلي تنظيم (حراس الدين) ومجموعات جهادية، جراء اشتباكات عنيفة في منطقة سهل الغاب» في ريف حماة الشمالي الغربي.

الحصيلة الأعلى من القتلى منذ بدء الهدنة
وتعد حصيلة القتلى هذه «الأعلى منذ سريان الهدنة»، وفق تصريح مدير المرصد، رامي عبد الرحمن للوكالة الفرنسية، موضحًا أن الاشتباكات اندلعت بعد منتصف الليل إثر هجوم للفصائل على مواقع لقوات النظام.

وينشط فصيل «حراس الدين»، المرتبط بـ«تنظيم القاعدة » ويضم نحو 1800 مقاتل بينهم جنسيات غير سورية، وفق المرصد، في شمال غرب سورية. ويقاتل مع مجموعات متشددة إلى جانب هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقًا) التي تعد التنظيم الأوسع نفوذًا في إدلب.

وتترافق المعارك المستمرة بين الطرفين مع قصف صاروخي كثيف تنفذه قوات النظام في المنطقة ومحيطها وفي ريف إدلب الجنوبي المجاور، بحسب المرصد.

وتشهد المنطقة، منذ سريان الهدنة التي أعلنتها موسكو الداعمة لدمشق وأنقرة الداعمة للفصائل، اشتباكات متقطعة وقصفًا متبادلًا بين الطرفين، إلا أن المعارك الحالية هي «الأعنف»، حسب المرصد.

120 ألفًا عادوا إلى مناطقهم.. والخوف قائم من كارثة إنسانية
وغابت الطائرات الحربية التابعة لدمشق وحليفتها موسكو عن أجواء المنطقة منذ بدء تطبيق الهدنة، في وقت أحصت الأمم المتحدة عودة نحو 120 ألف شخص الى مناطقهم، بينما يتكدس عشرات الآلاف في مخيمات مكتظة، وسط مخاوف من كارثة إنسانية في حال تفشي فيروس «كورونا المستجد».

وبموجب اتفاق الهدنة، تسيِّر روسيا وتركيا دوريات مشتركة على طول طريق دولي استراتيجي يفصل بين مناطق سيطرة قوات النظام والفصائل، آخرها قبل ثلاثة أيام.

وتسبّبت الحرب في سورية بمقتل أكثر من 380 ألف شخص وشردت الملايين وهجَّرت أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها، كما دمرت البنى التحتية واستنزفت الاقتصاد وأنهكت القطاعات المختلفة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو المجاعة
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو ...
شهداء وجرحى في غارات صهيونية على غزة واستشهاد صياد برفح
شهداء وجرحى في غارات صهيونية على غزة واستشهاد صياد برفح
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و356 شهيدا
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و356 شهيدا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم