السيسي: مستعدون لاستضافة قمة لإنشاء قوة أفريقية لمكافحة الإرهاب

أعلن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، استعداد مصر لاستضافة قمة منظمة الاتحاد الأفريقي الطارئة لإنشاء قوة أفريقية لمكافحة الإرهاب التي اقترحها مجلس السلم والأمن الأفريقي، منوهًا بأن استضافة هذه القمة الخاصة «تأتي من واقع مسؤولية مصر وإيمانًا منها بأهمية ذلك المقترح لتحقيق السلم والأمن فى أفريقيا».

وقال السيسي في كلمته أمام القمة في أديس أبابا، اليوم الاحد، إن «شعوب القارة تواجه عددًا من التحديات، أبرزها الإرهاب والتطرف وتحقيق التنمية»، مشيرًا إلى «استمرار النزاعات وازدياد خطر الإرهاب، خصوصًا في منطقة الساحل والقرن الأفريقي».

ودعا الرئيس المصري، خلال كلمته، إلى التشاور المستفيض حول كل الأبعاد التنظيمية والموضوعية لتلك القمة، وأن تكون هذه القوة المقترحة بمعرفة مجلس السلم والأمن الأفريقى وهيئة مكتب اللجنة الفنية للدفاع، على أن تعرض على هيئة مكتب القمة فى أقرب وقت.

وقال السيسي إن حل مشكة الهجرة بجميع أنواعها المنظمة والموقتة، يأتي من خلال جلب الاستقرار في الدول التي يهرب منها الأشخاص في أفريقيا، مشيرًا إلى أن ظروف السوق الأفريقية حاليًا صعبة لكنها واعدة في المستقبل، وتحتاج إلى مشروعات عملاقة بقيمة 200 مليار دولار لتغيير مستقبلها وحياة سكانها.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط