Atwasat

تسعة قتلى في تظاهرات رافضة لـ«دستور جديد» بغينيا

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 17 أكتوبر 2019, 01:08 مساء
WTV_Frequency

اعترفت السلطات الغينية بسقوط نحو تسعة قتلى في تظاهرات تهز البلاد، منذ الإثنين، احتجاجا على مشروع دستور جديد تحدثت عنه السلطة، ويمكن أن يسمح للرئيس، ألفا كونديث (81 عاما)، بالترشح لولاية ثالثة في انتخابات 2020.

وقال وزير إدارة الأراضي، الجنرال بوريما كوندي: «سجلت نحو تسع حالات وفاة في المجموع، بينها ثماني حالات في العاصمة، وكذلك عدد كبير من الجرحى»، وأشار إلى أن هذه التظاهرات غير المصرح بها، أدت إلى عواقب مفجعة، مؤكدا أن الهدوء عاد إلى كل الأراضي تقريبا، وإن كانت قوات حفظ النظام تعمل على تطبيع الوضع في المناطق التي تتواصل فيها الصدامات، وفق «فرانس برس».

من جهتها، أحصت الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور، وهي تحالف لأحزاب معارضة ونقابات وجمعيات من المجتمع المدني، عشرة قتلى في صفوف المتظاهرين وسبعين جريحا بالرصاص وتوقيف مئتي شخص.

اقرأ أيضا: عرض سيارات ابن رئيس غينيا الاستوائية المصادرة في مزاد علني بجنيف   

وكان ثمانية من قادة التحالف المعارض مثلوا، السبت، أمام القضاء بتهمة الإخلال بالنظام العام عبر دعوتهم إلى التظاهر. وقد دانوا المعاملة غير الإنسانية خلال اعتقالهم. وأكد محاموهم أنهم سيدفعون ببراءتهم عند استئناف المحاكمة، الجمعة.

وأكدت الحكومة أن قوات الأمن لا تستخدم أسلحة نارية وأدانت نشر صور مفبركة، في إشارة إلى تسجيلات فيديو قيل إنها تظهر ممارسات قوات حفظ النظام. وهي تعتبر الدعوة إلى التظاهرات عملا يهدف إلى زعزعة استقرار الدولة، وتهديدا جديا للأمن القومي.

ودون أن يكشف نواياه بوضوح، دعا الرئيس كوندي إلى مشاورات حول الدستور بدأت في سبتمبر. وقالت الرئاسة إنه «سيتحدث في الوقت المناسب».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ناصر الطبي
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ...
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم