Atwasat

«اتفاق سياسي» بين «العسكري السوداني» و«الحرية والتغيير» يمهد لنقل السلطة إلى المدنيين

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 17 يوليو 2019, 10:26 صباحا
WTV_Frequency

وقّع قادة قوى الحرية والتغيير في السودان والمجلس العسكري الحاكم  بالأحرف الأولى على وثيقة «الاتفاق السياسي» اليوم الأربعاء، ويحدد الاتفاق أطر مؤسسات الحكم، من خلال تناوب السلطة بين المدنيين والعسكريين خلال ثلاث سنوات.

وكان هذا مطلبًا رئيسًا للمحتجين منذ إطاحة الرئيس عمر البشير في أبريل الماضي. وأفاد مراسل وكالة «فرانس برس» بأن الطرفين وقّعا «الإعلان السياسي» بعد محادثات مكثفة ليلاً لإنجاز التفاصيل، وهو جزء من الاتفاق السياسي بين الطرفين.

وبموجب الاتفاق يتناوب العسكريون والمدنيون على رئاسة «مجلس سيادي» يحكم البلاد لفترة انتقالية تستمر ثلاثة أعوام، العسكريون أولاً  لـ21 شهرًا، ثم تنتقل  إلى المدنيين لمدة 18 شهرًا.

ونقلت وكالة «فرانس برس» عن  نائب رئيس المجلس العسكري الحاكم، محمد حمدان دقلو، المعروف أيضًا باسم «حميدتي» الذي وقّع الوثيقة،قوله: «هذه لحظة تاريخية في حياة الأمة السودانية ومسيرتها النضالية ويفتح عهدًا جديدًا وواعدًا من الشراكة بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع مع قادة الثورة السودانية المجيدة وشركائنا في قوى الحرية والتغيير».

من جانبه، قال نائب رئيس حزب الأمة القومي إبراهيم الأمين: «تم اليوم إكمال الإعلان السياسي ويمثل هذا جزءًا من الاتفاق السياسي، أما الوثيقة الدستورية فسنواصل المباحثات بشأنها الجمعة».

يشار إلى أن  الاتفاق تم التوصل إليه في 5 يوليو  بعد مفاوضات مكثفة بين قادة الاحتجاج والمجلس العسكري الحاكم تحت رعاية الاتحاد الأفريقي ووسطاء إثيوبيين.

وأحدثَ الاتفاق اختراقًا في الأزمة السياسية التي يشهدها السودان منذ إطاحة الرئيس عمر البشير في أبريل بعد أشهر من التظاهرات ضد حكمه.

وتصاعدت حدة التوتر في 3 يونيو مع فض اعتصام المحتجين أمام مقر القيادة العامة للقوات المسلحة في الخرطوم، الذي أوقع عشرات القتلى والجرحى. وتم إرجاء محادثات إنجاز تفاصيل الاتفاق منذ 5 يوليو عدة مرات بطلب من قادة المحتجين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو المجاعة
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو ...
شهداء وجرحى في غارات صهيونية على غزة واستشهاد صياد برفح
شهداء وجرحى في غارات صهيونية على غزة واستشهاد صياد برفح
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و356 شهيدا
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و356 شهيدا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم