الإمارات تؤكد أن الدول العربية تدعم «انتقالاً منظمًا» في السودان

متظاهرون سودانيون خلال اعتصام أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم في 30 أبريل 2019. (فرانس برس)

قالت الإمارات، الأربعاء، إن «الدول العربية تدعم انتقالاً منظمًا في السودان»، مؤكدة في الوقت نفسه أن «المنطقة ليست بحاجة للمزيد من الفوضى» -حسبما ذكرت «فرانس برس».

وكانت الإمارات أعلنت الأحد توقيع عقد مع المصرف المركزي السوداني لإيداع 250 مليون دولار في البنك الحكومي، كجزء من حزمة مساعدات تعهّدت بها أبوظبي والرياض لصالح السودان الذي يشهد اضطرابات في خضم عملية انتقال السلطة بعد إطاحة الرئيس عمر البشير.

وكتب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، في تغريدة على حسابه على «تويتر» أنه «من المشروع تمامًا للدول العربية أن تدعم انتقالاً منظمًا ومستقرًا في السودان. انتقال يوازن بين التطلعات الشعبية واستقرار المؤسسات»، مؤكدًا «عرفنا أوضاعًا من الفوضى التامة في المنطقة ولسنا بحاجة إلى المزيد منها» -وفق «فرانس برس».

وأشارت «فرانس برس» أن السعودية والإمارات طالبتا بعد إطاحة البشير بـ«الحفاظ على الاستقرار والانتقال السلمي للسلطة»، وأعربتا عن تأييدهما «قرارات المجلس العسكري الانتقالي».

وفي 11 أبريل المنقضي، أعلن وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف، الإطاحة بالرئيس السوداني عمر البشير على خلفية احتجاجات استمرت 4 أشهر، وتشكيل مجلس عسكري انتقالي يتولى إدارة الحكم لفترة مدتها عامين.

المزيد من بوابة الوسط