Atwasat

أزمة خبز بالخرطوم والسودانيون ينتظرون لساعات في طوابير

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 26 أغسطس 2018, 06:53 مساء
WTV_Frequency

تشهد العاصمة السودانية نقصًا في الخبز منذ أسابيع، ما يجبر المواطنين على الانتظار في طوابير لساعات طويلة من أجل الحصول على هذه المادة الأساسية.

وقال أحمد البشير وهو ينتظر في طابور تحت الشمس أمام مخبز شمال الخرطوم، وفق «فرانس برس»، «منذ ثلاثة أسابيع علي الانتظار لأكثر من ساعة في هذا الطابور حتى أوفر لأسرتي الخبز، واليوم (الأحد) قال المخبز إنه لن يعطي الشخص أكثر من عشرين قطعة، زنة الواحدة سبعين غرامًا وهذا بالكاد يكفي أسرتي المؤلفة من عشرة أفراد لوجبتين».

وانتظم النساء في طابور خاص، بينما يقف الرجال في طابور آخر، وقد راوح عددهم بين خمسين وسبعين شخصًا. وأكد أصحاب المخابز أنهم لم يتسلموا حصصهم كاملة من الطحين، وقال محمد المكي صاحب مخبز لـ«فرانس برس»: «منذ ما قبل عيد الأضحى بعشرة أيام نحصل فقط على 50% من حصتنا اليومية من الطحين، ولذلك اضطررنا إلى خفض الانتاج».

وأفاد مصدر حكومي، طلب عدم إيراد اسمه، «إن عددًا من مطاحن القمح توقفت عن الإنتاج نتيجة عدم وفاء الحكومة ببعض الالتزامات المالية المتفق عليها مع المطاحن». ويستهلك السودان وفق إحصاءات رسمية 2.5 مليون طن من القمح سنويًّا ينتج منها 800 ألف طن .

وقالت الموظفة بدرية حسين (45 عامًا): «صرنا وزوجي نتشاطر واجب جلب الخبز، بحيث أقف صباحًا وهو يقف في المساء»، مضيفة: «إنني أهدر وقتي بالوقوف هنا، إذ يفترض أن أساعد أبنائي في الذهاب إلى المدرسة قبل أن أمضي إلى مكان عملي».

ويشهد الاقتصاد السوداني ارتفاعًا في معدل التضخم الذي بلغ، وفق إحصاءات رسمية في يوليو الماضي، نحو 64 %. وفي أكتوبر الماضي رفعت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية كانت تفرضها على الخرطوم منذ عقود. وكان من المتوقع أن يكون لقرار واشنطن أثر إيجابي، لكن الاقتصاد السوداني لم يستفد منه وفق مسؤولين سودانيين جراء تحفظ المصارف العالمية عن التعامل مع نظيراتها السودانية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو المجاعة
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو ...
شهداء وجرحى في غارات صهيونية على غزة واستشهاد صياد برفح
شهداء وجرحى في غارات صهيونية على غزة واستشهاد صياد برفح
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و356 شهيدا
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و356 شهيدا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم