الكويت تقترح مشروع قرار في الأمم المتحدة «لحماية المدنيين» الفلسطينيين

شاب فلسطيني يلقي الحجارة خلال احتجاجات ومواجهات مع القوات الاسرائيلية على الحدود بين غزة وإسرائيل. (فرانس برس)

عقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً طارئاً الثلاثاء لبحث العنف في قطاع غزة فيما أعدت الكويت مشروع قرار يهدف إلى حماية المدنيين الفلسطينيين بينما دافعت الولايات المتحدة عن إسرائيل وقالت إنها تحلت «بضبط النفس».

وبدأت المحادثات الطارئة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك بلحظة حداد على أرواح 60 فلسطينيا قتلهم الجيش الاسرائيلي الإثنين في يوم هو الاكثر دموية في غزة منذ 2014، وفق «فرانس برس».

ووقعت الأحداث تزامنا مع افتتاح السفارة الاميركية الجديدة في القدس بعد نقلها من تل أبيب بموجب قرار من الرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي شاركت ابنته إيفانكا في حفل الافتتاح. ويعزز نقل السفارة اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لاسرائيل، وقد أثار غضب الفلسطينيين.

وتجمع عشرات الالاف من سكان غزة بالقرب من الحدود احتجاجا على نقل السفارة فيما اقترب عدد قليل من الشبان الذين رشقوا الحجارة باتجاه الجنود الإسرائيليين على الجانب الأخر من الحدود.

وقال السفير الكويتي لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي إن بلاده ستقترح الثلاثاء أو الأربعاء مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يهدف إلى «تأمين حماية المدنيين» الفلسطينيين. والكويت هي عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي.

المزيد من بوابة الوسط