السيسي عن أزمة النهضة: طرحنا إشراك البنك الدولي.. ولا نريد تصرفًا أحاديًا بملء السد

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إن مصر طرحت إشراك البنك الدولي في مفاوضات سد النهضة، بهدف تجاوز التأخير في المفاوضات الفنية التي استمرت عدة أشهر حتى نحقق الارتياح للدول الثلاث، وندفع المفاوضات الفنية بشكل حاسم لأن أعمال بناء السد التي تجري على الأرض تترتب عليها إجراءات ولا نريد أن يكون هناك تصرف أحادي في بدء ملء السد.

وأضاف السيسي، وفق «بوابة الأهرام»، أن طرح مصر بإشراك البنك الدولي لا يزال قائمًا، والأشقاء في الدولتين يقومون بدراسته، موضحًا أنه اتفق مع رئيس وزراء إثيوبيا على دراسة وتصور معين في هذا السياق لن أكشف عنه الآن.

وقال الرئيس السيسي إن رئيس وزراء إثيوبيا طلب إشراك طرف ثالث غير البنك الدولي، وإن الأمور تسير بشكل جيد بشأن استكمال عمل اللجنة الفنية واستكمال مسارها.

من جانبه، قال رئيس وزراء إثيوبيا هايلي ديسالين إن مباحثاته مع الرئيس السيسي ناقشت مسألة إشراك البنك الدولي، وهذه الفكرة يجب أن نبحثها على مستوى اللجنة الثلاثية في اجتماع قريب سيعقد بين الدول الثلاث، مؤكدًا أن علينا أن نعمق الدراسات الخاصة بالمقترح المصري، وأن نعمل بتلك الروح الطيبة بيننا، وأثق أننا سنحل تلك المشكلات قريبًا.