السيسي يطالب بالتصدي لأوضاع المصانع المتعثرة وتأهيل الجامعات المصرية

قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إن قطاع الصناعة يفقد 20٪‏ من القيمة الحقيقية للإنتاج بسبب تقادم المعدات في المصانع القديمة خاصة في السكر والغزل والنسيج.

وخلال افتتاح عددٍ من المشاريع الصناعية والتنموية بمدينة السادات في المنوفية بثّــه التلفزيون الرسمي، شدد السيسي على «أهمية الاهتمام بتجديد ثروة البلاد من المصانع التي بناها الرئيس عبدالناصر».

ووجه السيسي حديثه إلى وزير قطاع الأعمال الجديد خالد بدوي، قائلًا: «الوزير بييجي لقطاع الأعمال بيغطس ما بيطلعش»، مضيفًا: «اشتغل وأنا معاك وهاساندك شوف وهات أي موضوع وأنا أحله في ثانية».

ووجه بضرورة التصدي لأوضاع المصانع القديمة المتعثرة «بجلاء وعقل وحكمة وإخلاص وأمانة، وعدم اتخاذ مسارات الإصلاح التقليدية».

وطالب السيسي بضرورة «تأهيل الجامعات المصرية حتى تكون في موقع متقدم بين جامعات العالم».

وفيما يتعلق بأزمة إنهاء إجراءات إنشاء مصانع السكر، قال السيسي: «الآن هي تابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، وأهم المعوقات الإجراءات في المناقصات ولا أتحدث عن استثناء لكن لابد من سرعة إنهاء الإجراءات».

وأضاف أن وزارة التموين تدعم الخبز بـ50 مليار جنيه، متسائلاً: «كيف لا نستطيع تطوير مصانع السكر التي لا تحتاج سوى 1.5 مليار جنيه».

وأعلن السيسي استعداد الدولة للمشاركة بنصف تكلفة مشروع الغزل والنسيج بمدينة السادات الذي تبلغ قيمته نصف مليار دولار تسهم فيها الصين بـ87% من التكلفة.

وطالب الرئيس وزير التجارة والصناعة باختصار المدة اللازمة لإقامة المشروع إلى 3 أو 4 سنوات بدلًا عن 7، أو إلى عام ونصف في حال تحمل الدولة نصف التكلفة.

المزيد من بوابة الوسط