Atwasat

مصر توقع اتفاقات بـ653 مليون دولار لبناء 13 محطة شمسية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 29 أكتوبر 2017, 01:43 مساء
WTV_Frequency

وقَع كل من وزير الكهرباء المصري محمد شاكر، ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، ونائب رئيس مؤسسه التمويل الدولية ديمتري تسيتسيرادوس، اليوم الأحد، 13 اتفاقية بقيمة 653 مليون دولار، لتمويل بناء 13 محطة للطاقة الشمسية في بنبان بمدينة أسوان، بقدرة إجمالية مركبة تصل إلى 590 ميغاوات.

وأكد وزير الكهرباء أنه تم تأسيس الوحدة المركزية لمشروعات تعريفة التغذية لتسهيل التعامل مع المستثمرين، وتم تأهيل عدد 136 تحالفًا وشركة في المرحلة الأولى. وتم توقيع اتفاقية شراء الطاقة مع شركتين بقدرة إجمالية 100 ميغاوات، موضحًا أنه وصل إجمالي القدرات التي تم التعاقد عليها 1565 ميغاوات ضمن برنامج تعريفة التغذية.

وأشار إلى أن اتفاقات اليوم تمت مع 13 شركة لإنشاء مشروعات محطات طاقة شمسية كهروضوئية، بقدرة إجمالية مركبة 590 ميغاوات، وبتكلفة إجمالية 823 مليون دولار، منها 653 مليون دولار بتمويل من مؤسسة التمويل الدولية.

ومن جانبها، أكدت سحر نصر، أن اتفاقات اليوم تعد من الاتفاقات المهمة التي تُـوقَّع مع مؤسسة التمويل الدولية، مشيرة إلى أن إنشاء حديقة بنبان للطاقة الشمسية، يعد جزءًا من الإصلاحات الاقتصادية، التي تدعم مجموعة البنك الدولي مصر من خلالها، بحسب ما نقلت «بوابة الأهرام».

وأُطلق على المبادرة رسميًّا اسم «برنامج تمويل تعريفة التغذية لمشروع شموس النوبة» وتهدف لتوفير طاقة صديقة للبيئة ومجدية، من حيث التكلفة لأكثر من 350 ألف شخص، وأن توفر ما يصل إلى ستة آلاف وظيفة أثناء أعمال الإنشاء.

وأشادت الوزيرة، بتبني مؤسسة التمويل الدولية نهجًا مبتكرًا لتشكيل تحالف من تسعة بنوك دولية تستثمر في قطاع الطاقة المتجددة. ويضم التحالف البنك الأفريقي للتنمية، والبنك الآسيوي، للاستثمار في البنية التحتية، والبنك العربي في البحرين، ومجموعة CDC في المملكة المتحدة، والبنك العربي الأوروبي، وشركة «فاينانس إن موشن»، وصندوق «فين فاند»، والبنك الصناعي والتجاري الصيني، وبنك التنمية النمساوي.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ناصر الطبي
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ...
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم