مناورات بحرية مشتركة بين تونس والجزائر في عنابة

قالت وزارة الدفاع التونسية إن وحدات من البحرية التونسية تشارك حاليًا في مناورات عسكرية بحرية مشتركة مع البحرية الجزائرية في عرض سواحل مدينة عنابة الجزائرية.

وأوضحت في بيان وزعته مساء الجمعة، أن هذه المناورات العسكرية البحرية المشتركة بدأت يوم الأحد الماضي، وتنتهي غدًا السبت تحت عنوان «مرجان 2017».

وأضافت أن هذه المناورات التي تندرج في إطار برنامج التعاون العسكري التونسي - الجزائري لسنة 2017، قام بتسييرها مركز مشترك للعمليات البحرية بالجزائر.

وأشار البيان إلى أن هذه المناورات تهدف إلى دعم وتطوير القدرات العملياتية في مجالات المراقبة والسلامة البحرية، وإحكام آليات التنسيق في مراقبة الحدود البحرية المشتركة، ومقاومة الأعمال غير المشروعة بالبحر.

يشار إلى أن سواحل مدينة بنزرت التونسية كانت شهدت خلال شهر نوفمبر من العام الماضي مناورات مماثلة «مرجان2016» تم خلالها محاكاة مواجهة تهديد أمني وعمليات بحث وإنقاذ قرب حدود البلدين.

وجرى خلال تلك المناورات ولأول مرة، تركيز مركز عمليات بحري مشترك بتونس، يضم ضباطًا من سلاح البحرية للبلدين من أجل الإدارة المشتركة لهذه المناورات، بهدف تحفيز قدرات البلدين على العمل معًا والرد إذا تطلب الأمر على حالة طوارئ ناتجة من وجود تهديد أو خطر بإمكانه المساس بالأمن البحري في المنطقة الحدودية للبلدين.

وترتبط الجزائر وتونس بعدد من الاتفاقات العسكرية والأمنية للتعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

المزيد من بوابة الوسط