السيسي في المجر للمشاركة بقمة «فيشغراد - مصر»

يبدأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، زيارة رسمية إلى المجر للمشاركة في القمة الاستثنائية التي يعقدها تجمع دول «فيشغراد» مع مصر.

وصرَّح الناطق الرسمي باسم الرئاسة، السفير علاء يوسف، بأنَّ الرئيس سيلتقي كبار المسؤولين المجريين، على رأسهم رئيس الجمهورية جانوش أدر، ورئيس الوزراء فيكتور أوربان، ورئيس البرلمان لاسلو كوفير.

ومن المقرَّر أن تتناول المباحثات سبل تعزيز التعاون بين مصر والمجر في مختلف المجالات، ومتابعة تنفيذ الخطوات التي تم الاتفاق عليها خلال الزيارات المتبادلة على مدى العامين الماضيين للارتقاء بالعلاقات الثنائية، فضلاً عن بحث عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

كما سيحضر الرئيس مع رئيس وزراء المجر اجتماع المنتدى المصري - المجري لرجال الأعمال بمشاركة ممثلي الشركات والقطاع الخاص من البلدين لبحث سبل تطوير التعاون التجاري والاقتصادي المشترك، واستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر.

أما بالنسبة لقمة «فيشغراد - مصر»، فقد أوضح السفير علاء يوسف أنها تعد الأولى من نوعها للتجمع مع أي من دول الشرق الأوسط. كما أن مصر هي ثالث دولة تعقد مع دول التجمع اجتماع قمة بعد كل من ألمانيا واليابان.

وتعكس قمة «فيشجراد - مصر» حرص الجانبين على تطوير العلاقات بينهما، والتباحث بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومن المقرر أن تتناول عددًا من الموضوعات وعلى رأسها دور مصر في منطقة الشرق الأوسط، والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، وأمن الطاقة، وبحث فرص تطوير العلاقات التجارية والاستثمارات بين الجانبين، فضلاً عن سبل تطوير التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي الذي تتمتع دول التجمع بعضويته.

ويضم تجمع دول «فيشغراد» كلاً من المجر وبولندا وتشيك وسلوفاكيا، التي تعد مجتمعة خامس أكبر اقتصاد في أوروبا والـ 12 على مستوى العالم.

 

المزيد من بوابة الوسط