لأول مرة.. مصر تشارك في الاجتماع الوزاري لمجموعة الـ20

بدأت صباح السبت بمدينة شنغهاي الصينية فعاليات الاجتماع الوزاري لوزراء تجارة مجموعة الدول الـ20، والذي تشارك فيه مصر لأول مرة منذ تأسيس المجموعة في العام 1999.

وأكد وزير التجارة والصناعة المصري، المهندس طارق قابيل، الذي يرأس وفد بلاده في بيان أن الحكومة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بالنظام التجاري المتعدد الأطراف وباستمرار المفاوضات التجارية الدولية الهادفة إلى تحقيق مصلحة الدول الأعضاء كافة، مشيرًا إلى ضرورة كسر حالة الجمود الحالية في المفاوضات التجارية الجارية والمضي قدمًا نحو خطوات ملموسة وقرارات جديدة والانتقال من مرحلة التفاوض إلى مرحلة التنفيذ.

وأشار إلى استعداد مصر للتفاوض بشأن إيجاد مقترحات تسهم في إيجاد تسوية لمواضيع الدوحة العالقة والتوصل لنتائج مرضية للأطراف كافة، وفقًا للأولويات والإرادة الجماعية للدول أعضاء المنظمة.

كما أكد وزير التجارة والصناعة أهمية تحقيق البعد التنموي في التجارة، وكذلك المعاملة التفضيلية وإصلاح التشوهات التجارية في أسواق المنتجات الزراعية، فضلاً عن تحسين منظومة السلع الصناعية، مشيرًا إلى ضرورة التوصل لتسويات مرضية لمشكلات الأمن الغذائي كونها تمثل تحديات كبيرة تواجه الدول النامية.

المزيد من بوابة الوسط