Atwasat

أكثر من مليار يورو حصيلة مؤتمر تونس للاستثمار

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 30 نوفمبر 2016, 03:09 مساء
WTV_Frequency

تختتم في تونس اليوم الأربعاء أعمال المؤتمر الدولي للاستثمار الذي بدأ أمس، وأعلنت خلاله عدد من الدول تبرعها وإقامتها استثمارات بملايين الدولارات لإنعاش الاقتصاد المنهك. ووصلت الحصيلة التي جمعتها تونس على شكل مساعدات وقروض من دول عدة بينها قطر، الثلاثاء، أكثر من مليار يورو.

ويشارك في المؤتمر نحو ألفي شخصية من 40 دولة تقريبًا. وتتواصل اليوم عروض المشاريع الاستثمارية التونسية التي تصل إلى أكثر من 140 مشروعًا تقارب كلفتها 30 مليار يورو.

أمير قطر يخصص مليارًا و250 مليون دولار وفرنسا تستثمر 250 مليون يورو كل سنة

قروض أوروبية
وأعلن رئيس البنك الأوروبي للاستثمار، فيرنر هوير، تعزيز أنشطة البنك في تونس بقروض تصل إلى 2.5 مليار يورو حتى 2020؛ فيما أشار المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار الأوروبية ومفاوضات التوسع، جوهانس هان، إلى أن تونس أصبحت أكبر متلقٍ لتمويلات الاتحاد الأوروبي في إطار «سياسة الجوار».

كما أعلن وزير المالية الكويتي، أنس الصالح، استعداد الكويت تقديم قروض ميسرة لتونس على مدى السنوات الخمس المقبلة؛ بينما قال ممثل الصندوق السعودي للتنمية إن المملكة السعودية ستخصص تمويلات بقيمة 800 مليون دولار، منها 100 مليون دولار هبة لتمويل مشاريع واستثمارات.

مسؤول أوروبي: تونس باتت أكبر متلقٍ لتمويلات في إطار سياسة «دول الجوار»

استثمار فرنسي وقطري
وخلال المؤتمر أيضًا، أعلن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس أن الوكالة الفرنسية للتنمية ستستثمر نحو 250 مليون يورو كل سنة في تونس، بالإضافة إلى التزاماتها السابقة لدعم «الديمقراطية الناشئة». أما أمير قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني فخصص مليارًا و250 مليون دولار لـ«دعم اقتصاد تونس، وتعزيز مسيرتها التنموية».

ويشارك في المؤتمر ممثلون لكبرى المؤسسات المالية الدولية مثل البنك الدولي وبنك الاستثمارات الأوروبي والبنك الأفريقي للتنمية، كما ستوقع على هامشه العديد من الاتفاقات الثنائية.

وطلبت تونس في مايو الماضي قرضًا بقيمة 2.6 مليار يورو على مدى أربع سنوات من صندوق النقد الدولي، لمواجهة التدهور الاقتصادي وتفاقم العجز.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو المجاعة
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو ...
شهداء وجرحى في غارات صهيونية على غزة واستشهاد صياد برفح
شهداء وجرحى في غارات صهيونية على غزة واستشهاد صياد برفح
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و356 شهيدا
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و356 شهيدا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم