العالم «ميكاييل جيّون» يفوز بجائزة «بالزان» لجهوده العلمية

القاهرة - بوابة الوسط |
ميكاييل جيّون (ف ب) (photo: )
ميكاييل جيّون (ف ب)

كان «ميكاييل جيّون» شغوفًا بالمخلوقات الفضائية في طفولته، و اليوم هو عالم في الفيزياء الفلكية وصيّاد للكواكب خارج المجموعة الشمسية التي تتجه إليها أنظار العلماء بحثا عن حياة خارج الأرض.

ويستعد هذا العالم البلجيكي الآن لنيل جائزة «بالزان» في مدينة برن السويسرية الجمعة تكريمًا لجهوده العلمية، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

ففي فبراير الماضي أعلن هذا الباحث في جامعة لييج مع فريق دولي من علماء الفضاء اكتشاف نظام شمسي مؤلف من نجم قزم أطلق عليه اسم «ترابيست 1» تحيط به سبعة كواكب بحجم كوكب الأرض، وتقع هذه المجموعة الشمسية في مجرّة درب التبانة.

وتبيّن أن ثلاثة من هذه الكواكب الصخرية يمكن أن تحتوي على المياه السائلة على سطحها، وهو ما يثير حماسة كبيرة بين العلماء لاحتمال وجود حياة فيها.

واعتبرته مجلة «تايم» الأميركية واحدًا من مئة شخصية هي الأكثر تأثيرًا في العالم العام 2017.

ويقول جيّون: «منذ صغري يشغلني السؤال عما إن كانت الحياة موجودة أيضًا خارج الأرض، في المرة الأولى التي ذهبت فيها للسينما شاهدت فيلم «إي تي» وأثر فيّ كثيراً».

اعتبرته مجلة «تايم» الأميركية واحدًا من مئة شخصية هي الأكثر تأثيرًا في العالم العام 2017

في سبتمبر العام 2015، حصد هذا الباحث ثمرة جهوده، في اكتشاف أدى إلى رصد سبعة كواكب تدور حول النجم «ترابيست 1»، ويقول: «كنت جالسًا على الأريكة وجهاز الكمبيوتر المحمول في حضني أتفحّص المعلومات التي رصدها التلسكوب كما أفعل كل يوم، وعثرت حينها على مؤشر قوي على وجود كوكب يدور حول نجم يبعد عن الأرض أربعين سنة ضوئية فقط».

وهذه المسافة الهائلة في المقاييس البشرية ضئيلة في المقاييس الكونية التي تنطوي على عشرات مليارات السنوات الضوئية، والسنة الضوئية الواحدة هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة، وهي تعادل عشرة آلاف مليار كيلومتر.

أشعل هذا الاكتشاف الحماسة لدى جيّون كما يقول، وعكف فريقه على مراقبة النجم وتوصّلوا إلى وجود سبعة كواكب تدور حوله،ويحاول العلماء الآن تحديد طبيعة الغلاف الجوي لكل من هذه الكواكب لمعرفة إن كانت ظروفها تسمح ببقاء المياه سائلة على سطحها،وتتركّز أبحاث العلماء على الكواكب الصخرية التي تدور حول نجومها في مسافات معتدلة بحيث لا يكون سطحها ملتهبًا ولا متجمدًا، الأمر الذي يسمح بوجود المياه السائلة عليها.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات