هل حساباتك المهملة على الإنترنت خطر؟

القاهرة - بوابة الوسط |
لا تتوقع أن كل الخدمات والمواقع التي أنشأت حسابات عليها ستحمي بياناتك (الإنترنت) (photo: )
لا تتوقع أن كل الخدمات والمواقع التي أنشأت حسابات عليها ستحمي بياناتك (الإنترنت)

أي شخص تصفح الإنترنت لفترة من الوقت من المحتمل أن يكون ترك وراءه حسابات على العديد من الخدمات ومواقع الإنترنت التي لم يعد يستخدمها.

وردًا على ما إذا كانت هذه مشكلة أم لا؟ تقول رئيسة مجموعة أبحاث «الأمن والاستخدام والمجتمع» في جامعة دارمشتات الألمانية، ميلاني فولكامر إن هذا «يعتمد بشكل أساسي على طبيعة البيانات المخزنة على الحسابات وما إذا كنت تستخدم كلمة المرور الخاصة به مع حسابات على مواقع وخدمات أخرى»، «دوتشه فيله».

ولا يمكن أن يتوقع المستخدم أن كل الخدمات والمواقع التي أنشأ حسابات عليها ستحمي بياناته بأفضل طريقة. كما أن مجرد كون هذه الموقع أو الخدمة قديمة لا يعني أن إجراءات تأمين البيانات لديها كافية، وإذا لم يكن المستخدم قادرًا على تذكر كلمة المرور الخاصة بالحساب الذي تركه منذ 15 عامًا مثلاً، فإنه يستطيع أن يدخل إليه إذا كان يتذكر اسم المستخدم أو عنوان البريد الإلكتروني المرتبط به. في الوقت نفسه، فإن الدخول إلى الحساب لا يعني بالضرورة قدرة المستخدم على حذفه أو إلغائه مباشرة.

بعض الخدمات مثل «غوغل» و«فيسبوك» تسمح بذلك ، لكن «أمازون» تفرض اللجوء إلى خدمة العملاء من أجل حذف الحساب. وفي حالة مقدمي الخدمات الأقدم، تصبح عملية إلغاء الحساب أو حذفه أصعب. ولذلك فإن مواقع مثل «accountkiller» و«justdelete.me» يمكن أن توفر أفكارًا مفيدة في هذا الشأن، مع توفير رابط لخاصية الحذف.

في الوقت نفسه فإن حذف الحساب أو حتى إغلاقه لا يعني أن البيانات ستختفي فورًا. وكان مسح أجري العام 2013 أشار إلى الكثير من الخدمات التي لا تقوم بمسح بيانات العملاء بطريقة مستمرة.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات