إحالة منظمي حفل «ساعة الأرض» في بنغازي إلى النيابة العسكرية

القاهرة - بوابة الوسط |
مشاركون يلتقطون صور تذكارية خلال الاحتفال بـ«ساعة الأرض» بجامعة العرب الطبية ببنغازي. (تصوير: عبد الله دومة) (photo: )
مشاركون يلتقطون صور تذكارية خلال الاحتفال بـ«ساعة الأرض» بجامعة العرب الطبية ببنغازي. (تصوير: عبد الله دومة)

أكد أحد أقارب المعتقلين لـ«بوابة الوسط» الإفراج عن الشباب الأربعة من منظمي حفل «إحياء ساعة الأرض» الذين أوقفوا الساعة الخامسة مساء الثلاثاء، على أن يمثلوا غدًا أمام النيابة العسكرية لسماع أقوالهم.

وأضاف: «أن وحدة التحريات التابعة لمديرية الأمن هي من قامت باعتقال الشباب»، مشيرًا إلى أن التهمة الموجه لهم هي «تنظيم حفل دون إذن من الجهات الأمنية والحاكم العسكري».

ونقل عن أحد الشباب المنظمين الحفل أنهم «راسلوا رئيس الجامعة، وأن وكيل الجامعة وافق بـ(تأشيرة لا مانع)، بالإضافة إلى مراسلة أخرى إلى هيئة الثقافة التي أحالت الرسالة إلى المباحث العامة وكان الرد لا مانع»، مشيرًا إلى «أن هناك ملصقًا إعلانيًا عن الحفل موجودًا داخل الجامعة مساحته (3م في 1.5) منذ يوم الأربعاء الماضي، والمسرح مجهز منذ 2 ظهرًا من نفس يوم الحفل»، مضيفًا أن من بين الأسئلة التي وجهها لهم المحقق «هل هناك جهات أجنبية وراء تنظيم الحفل؟».

وقال الكاتب الليبي خليل الحاسي إن «كتيبة التوحيد السلفية» اعتقلت عددًا من منظمي حفل «إحياء ساعة الأرض» من بينهم المصور الصحفي عبد الله دومة في مدينة بنغازي.

وأكد مروان دومة على صفحته بـ«فيسبوك» اعتقال شقيقه المصور عبد الله دومة، كما تداول نشطاء من مدينة بنغازي خبر اعتقال اثنين من المنظمين هما «أنور الكاديكي وعبدالله التربي».

وحاولت «بوابة الوسط» التواصل مع الجهات الأمنية في مدينة بنغازي دون أن يتسنى لها ذلك.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات