Atwasat

مصر ترد على اتهام قطر لها باستغلال لجنة مجلس الأمن

القاهرة - بوابة الوسط السبت 05 أغسطس 2017, 09:43 صباحا
WTV_Frequency

عبرت مصر عن استهجانها لما وصفته بـ«الاتهامات» القطرية لها بـ«استغلال رئاستها لجنة مكافحة الإرهاب في مجلس الأمن لتحقيق أهداف سياسية خاصة، ومحاولة تصفية حسابات مع دول معينة».

وقال رئيس بعثة مصر في الأمم المتحدة بنيويورك، السفير عمرو أبو العطا، خلال جلسة مجلس الأمن أمس إن «الدور القطري في دعم الإرهاب معروف سواء في سورية أو العراق أو ليبيا أو غيرها من الدول الأخرى، وهو أمر أبرزته تقارير صادرة عن فريق خبراء لجنة عقوبات ليبيا التي سبق أن تم عرضها على مجلس الأمن»، بحسب جريدة «الأهرام».

وأضاف: «ذلك الادعاء لا يفنده سوى سعي الرئاسة المصرية للجنة إلى أن يتضمن برنامج عملها اجتماعات وإحاطات مفتوحة حول جميع جوانب وجهود مكافحة الإرهاب المتعلقة بمواضع المقاتلين الإرهابيين الأجانب، ومنع تمويل الإرهاب، وحظر توفير السلاح والملاذ الآمن للإرهابيين، ومنع استخدام الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي في الترويج للإرهاب والأفكار المتطرفة».

المسؤول المصري يشير إلى ما وصفه بـ«الدور القطري في دعم الإرهاب، سواء في سورية أو العراق أو ليبيا أو غيرها من الدول الأخرى»

وأكد أبو العطا أن «مصر تعمل جاهدة على تنفيذ قرارات الأمم المتحدة، بل تطالب دومًا بضرورة تنفيذها الكامل من قبل الجميع، وضرورة محاسبة مجلس الأمن الدول التي لا تمتثل لتلك القرارات، في ضوء ما تقضي به قرارات مجلس الأمن من ضرورة التعامل مع حالات عدم الامتثال لقراراته».

وتابع الوفد المصري، أنه «لا يمكن بأي حال، الفصل بين توقيت وسياق إبرام مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة الأميركية وقطر حول منع تمويل الإرهاب التي أشار إليها خطاب المندوب القطري، والتدابير التي اتخذتها مصر وعدد من الدول العربية إزاء قطر، لدعمها وتمويلها الإرهاب، حيث لم يكن من المتصور قيام الدوحة بتوقيعها لولا كشف ممارساتها من قبل مصر والدول التي اتخذت تلك التدابير».

واختتم أبو العطا بيانه بقوله، إن «بلاده ستظل على عهدها، دولة تحترم القانون الدولي والتزاماتها، بموجب الميثاق وقرارات الأمم المتحدة، وستواصل بلا كلل أو ملل السعي للتنفيذ الكامل لتلك القرارات، بكل ما تتضمنه من أحكام، بما في ذلك إبراز حالات عدم الامتثال والمطالبة بمحاسبة الدول التي تنتهك تلك القرارات، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ناصر الطبي
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ...
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم