Atwasat

ياباني في التاسعة والثمانين يبتكر تطبيقات إلكترونية لكبار السن

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 19 يونيو 2024, 01:33 مساء
WTV_Frequency

عادة ما يقرر الأشخاص في سن المعاش أن يمارسوا هواية مثل السفر أو الرياضة أو زراعة الحدائق، لكن توميجي سوزوكي ركز اهتمامه على برمجة الكمبيوتر وهو في سن التاسعة والثمانين، إذ يعمل على ابتكار تطبيقات مخصصة لكبار السن، مستعينا ببرنامج «تشات جي بي تي» القائم على الذكاء الصناعي.

وابتكر سوزوكي حتى اليوم 11 تطبيقا مجانيا مخصصا لكبار السن يمكن تحميلها عبر هواتف «آي فون»، ويتمثل أحدث إبداعاته بعرض شرائح تُظهر للمستخدم الأغراض التي لا ينبغي نسيانها عند مغادرة المنزل، من المحفظة إلى أدوات السمع وصولا إلى بطاقة التأمين الصحي، حسب وكالة «فرانس برس».

فكرة التطبيق
وطرأت له فكرة هذا التطبيق بعد أن نسي في أحد الأيام أطقم أسنانه حين كان على وشك ركوب قطار فائق السرعة.

ويقول للوكالة الفرنسية ضاحكا «هذا ما يحدث لكبار السن»، ويعتبر أن من الأفضل أن يكون مبتكر التطبيقات من كبار السن كونه يدرك ما هو مفيد لهم.

ويتابع «بغض النظر عن جهودهم، لا أعتقد أن الشباب يفهمون احتياجات كبار السن وتطلعاتهم».

أزمة سكانية في اليابان
تسجل اليابان أعلى نسبة مسنين في العالم، بعد موناكو، إذ تتخطى أعمار نحو ثلث سكانها 65 عاما، فضلا عن أن يابانيا من كل عشرة يزيد عمره عن 80 عاما.

ويثير انخفاض معدل الولادات مخاوف من حدوث أزمة اقتصادية واجتماعية عميقة في البلاد، في ظل نقص في أعداد العاملين الذين يلبون احتياجات الأعداد المتزايدة من المتقاعدين.

كان سوزوكي يعمل في مجال التجارة الدولية، ولكنه بات مهتما بأجهزة الكمبيوتر بعد تقاعده. وأخذ دروسا في البرمجة في أوائل العام 2010.

ويقول «أحب ابتكار أشياء»، مضيفا «عندما أدركت أن بإمكاني ابتكار تطبيقات بنفسي، وأنني إذا أقدمت على ذلك ربما ستطرحها آبل في مختلف أنحاء العالم، شعرت أنها فكرة جيدة».

الاعتماد على «تشات جي بي تي»
ولمساعدته في ابتكار أحدث تطبيقاته، طرح سوزوكي نحو 800 سؤال متعلق بالبرمجة على برنامج «تشات جي بي تي» الذي يصفه بأنه «معلم خارق».

وتساعده خبرته المهنية في تصدير السيارات اليابانية تحديدا إلى جنوب شرق آسيا، على طرح الأسئلة المناسبة، ويقول «في سنوات شبابي، كنا نستخدم البرقيات للتواصل، وكان علينا التأكد من إرسال رسالة واضحة، في جملة قصيرة».

أما التطبيق الأكثر شعبية الذي ابتكره، فهو عداد لفترة الدخول إلى الحمام، يجري تنزيله نحو 30 مرة في الأسبوع، مع أنه لم يصدر أي إعلان له.

يستخدم شقيقه الأكبر تطبيقات كثيرة بينها أداة تعرف على الصوت لكتابة رسائل بالبريد الإلكتروني، ويقول كينجي سوزوكي (92 سنة) «إنه عملي لأن النقر على لوحة المفاتيخ يصبح أصعب مع التقدم في السن».

تطبيق لتقوية عضلات الفم
ويدير إتسونوبو أونوكي (75 عاما)، متجرا للأدوات المساعدة على السمع في ضواحي طوكيو، ويشكل توميجي سوزوكي أحد زبائنه.

ويستخدم تطبيقا لتمارين تقوية عضلات الفم أنشأه سوزوكي، ويقول أونوكي «أستخدمه دائما عندما أكون في الحمام»، ويبدي إعجابه أيضا بأحدث تطبيق لسوزوكي، إذ يجنبه نسيان مفاتيح منزله في متجره عندما يقفله.

وسوزوكي عضو في مجموعة وطنية من كبار المبرمجين الذين ساعدوه طوال فترة تدريبه المهني.

ويقول مؤسس هذه المجموعة كاتسوهيرو كويزومي (51 عاما) «ثمة كيمياء جيدة» بين كبار السن والذكاء الصناعي، لأن هذه التكنولوجيا لا تساعدهم على ابتكار تطبيقات فحسب، بل تسهل عليهم استخدامها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
انتهاء مهمة لـ«ناسا» في بيئة شبيهة بالمريخ استمرت 378 يوماً
انتهاء مهمة لـ«ناسا» في بيئة شبيهة بالمريخ استمرت 378 يوماً
نجاح أول رحلة لمركبة «آريان 6» الأوروبية إلى الفضاء
نجاح أول رحلة لمركبة «آريان 6» الأوروبية إلى الفضاء
«ميكروسوفت» تتخلى عن مقعدها في إدارة الشركة المبتكرة لـ«تشات جي بي تي»
«ميكروسوفت» تتخلى عن مقعدها في إدارة الشركة المبتكرة لـ«تشات جي ...
للمرة الأولى.. علماء الفلك يرصدون ثقباً أسود ذا «كتلة متوسطة»
للمرة الأولى.. علماء الفلك يرصدون ثقباً أسود ذا «كتلة متوسطة»
علماء يحددون أول كوكب محيطي محتمل خارج النظام الشمسي على بعد 48 سنة ضوئية
علماء يحددون أول كوكب محيطي محتمل خارج النظام الشمسي على بعد 48 ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم