Atwasat

«مزرعة أسماك مستقبلية» في سنغافورة لزيادة الإنتاج المحلي

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 25 فبراير 2024, 03:53 مساء
WTV_Frequency

تطفو مزرعة أسماك عالية التقنية قبالة سواحل سنغافورة، وهي جزء من خطة وضعها مهندس متقاعد كان يبني في السابق منصات نفط، تهدف إلى زيادة الإنتاج المحلي من المأكولات البحرية.

وتحظى مزرعة الأسماك هذه بدعم السلطات السنغافورية إذ إن البلاد التي يبلغ عدد سكانها حوالي ستة ملايين نسمة، تعتمد اليوم على الواردات في غذائها بنسبة 90%، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وبهدف حماية نفسها من اضطرابات محتملة في الإمدادات بسبب تغيُّر المناخ أو الأمراض أو الصراعات، تأمل سنغافورة في إنتاج ثلث الغذاء الذي تستهلكه بحلول العام 2030.

وقال مؤسس «إيكو آرك» ومركز «أكواكالتشر سنتر أوف أكسيلنس»، ليو بان تات، إن هذه المزرعة تحصد 30 طنًا من الأسماك شهريًا، مثل القاروص والهامور والتونة، وهي كمية أعلى 20 مرة للهكتار الواحد من حصاد الأقفاص التقليدية ذات الشباك المفتوحة.

وأضاف ليو (65 عامًا) لوكالة فرانس برس «هناك فرق كبير في عملنا لأننا نؤمن بالتكنولوجيا».

-  سمك السلمون دليل مزارعي الكراث في اليونان نحو تقنية صديقة للبيئة
سنغافورة تقيم مزارع عائمة لإنتاج الطاقة الشمسية
سنغافورة تجيز بيع لحم دجاج صناعي في سابقة عالمية

تقوم المنشأة الشبيهة بالبارجة بتصفية مياه البحر باستخدام آلة عاملة بالأوزون لقتل مسببات الأمراض قبل نقلها إلى خزانات أسماك على عمق ستة أمتار.

تحاكي هذه الخزانات ظروف المحيطات وتسمح للأسماك بالسباحة ضد التيار ما يجعلها أطرى ومغذية أكثر، ويحميها من بعض الأمراض ومن تكاثر العوالق وتسربات النفط.

وأوضح ليو أن المياه نظيفة جدًا لدرجة أنه على عكس المزارع الأخرى، لا تحتاج «إيكو آرك» إلى إضافة مضادات حيوية ما قد يسبب مقاومة لدى البشر مع مرور الوقت وتؤثر على البيئة.

وتُطعم الأسماك البالغة الحبار المجمد فيما تتلقى الأسماك الأصغر سنًا بروبيوتيك الذي «يساعد على الهضم والوظائف الفسيولوجية».

خفض الانبعاثات الناجمة عن المزارع الأسماك
ويسعى ليو أيضًا إلى خفض الانبعاثات الناجمة عن «مزارع الأسماك المستقبلية» التي يملكها عبر تركيب ألواح شمسية. كذلك، بنى فقاسة بعدما اكتشف أن الأسماك الصغيرة المستوردة من ماليزيا وأستراليا تحمل أمراضا.

تسلّم أسماك «إيكو آرك» إلى أكثر من 80 مطعما ومتجر سوبر ماركت ومتجرًا متخصصا تعلّق كلها أهمية كبيرة على أن تكون طازجة وصحية.

وقال ليو إنه يأمل ليس في بيع أسماكه فحسب بل أيضا في تصدير تكنولوجيا «إيكو آرك» التي يقول إنه يمكن بناؤها قرب المناطق الساحلية لتقصير أوقات التسليم وخفض التكاليف.

وأوضح المؤسس المشارك لمطعم كين هوي في سنغافورة، دانيال تيو، والذي يشتري أسماكه من «إيكو آرك» «من المهم أن يُشجَّع المزارعون المحليون الذين يعرفون جيدا الاقتصاد المحلي» على المساعدة في تلبية الطلب.

وأصبح الأمن الغذائي قضية رئيسية في سنغافورة التي تبلغ مساحتها سبع مرات مساحة باريس لكنها لا تملك المساحة اللازمة لتلبية حاجاتها الزراعية والصناعية.

وأعربت كبيرة استراتيجيي الاستدامة في مجموعة «فوروم فور ذي فيوتشر» غير الربحية، مادهوميثا أرداناري، عن قلقها قائلة إن اعتماد مزارعي الأسماك في سنغافورة على الإعانات الحكومية بشكل كبير، يثير مخاوف بشأن بقائهم على المدى الطويل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«تيك توك لايت»... خدمة جديدة تثير مخاوف من سلوك «إدماني» لدى الشباب
«تيك توك لايت»... خدمة جديدة تثير مخاوف من سلوك «إدماني» لدى ...
«أبل» تسحب «واتساب» و«ثريدز» من متجرها الإلكتروني في الصين بطلب من بكين
«أبل» تسحب «واتساب» و«ثريدز» من متجرها الإلكتروني في الصين بطلب ...
«ميتا» تطلق نسخة محسنة من مساعدها المستند إلى الذكاء الصناعي
«ميتا» تطلق نسخة محسنة من مساعدها المستند إلى الذكاء الصناعي
«نتفليكس» لا تزال تتربع على عرش منصات البث التدفقي مع نحو 270 مليون مشترك
«نتفليكس» لا تزال تتربع على عرش منصات البث التدفقي مع نحو 270 ...
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة الموظفين
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم