Atwasat

إقبال متزايد في أيرلندا على حمامات ساونا عند شاطئ البحر

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 21 أبريل 2024, 06:32 مساء
WTV_Frequency

يقبل كثر من الأيرلنديين على حمامات ساونا على شكل براميل انتشرت منذ جائحة كوفيد على شواطئ المحيط الأطلسي، وباتوا مدمنين على تدفئة أجسامهم بها بعد السباحة في مياه البحر الباردة، نظراً إلى ما لهذا التقليد الذي أعيد إحياؤه من منافع صحية.

فما أن تخرج شارون فيديجيون مثلاً من المياه، حتى تسارع إلى وضع رداء الحمام وتنغمس في حرارة ساونا على شكل برميل، فتشعر بأنها «حية بشكل مذهل» بفضل هذا التقليد الذي جرى تحديثه، وقالت الفنانة (52 عاماً) وهي تحرك بعض الأخشاب في موقد العرفة الصغيرة المثبتة على عجلات على شاطئ كلونيا (جنوب شرق أيرلندا)، إن وجود الساونا في المكان «يمكنها من المكوث وقتاً أطول قليلاً في البحر»، في حديث إلى وكالة «فرانس برس».

وتعترف بأن هذا النشاط أصبح بالنسبة إليها بمثابة «إدمان صحي». 

لجأ كثر من الأيرلنديين خلال جائحة كوفيد-19 إلى البحر للسباحة للتمتع ببعض الحرية في ظل إجراءات الحجر الصحي، ثم أصبحوا يستكملون سباحتهم بحمامات الساونا التي سرعان ما أقيمت على الشاطئ، على ما أوضحت ديردري فلافين التي تدير عدداً من هذه الغرف على شكل براميل في المنطقة.

بعروض الباليه.. روما تحتفل بعودة المياه إلى حمامات كاراكالا القديمة بعد ألف عام
الخوجة يرصد أسواق وأبراج وحمامات العاصمة القديمة بالصور
المغرب يغلق «حماماته» التقليدية الشهيرة ثلاثة أيام أسبوعيا بسبب الجفاف

وقالت فلافين داخل أحد هذه الحمامات التي تجرها إلى الموقع بسيارتها: «السوق تواصل نموها، وشهرة هذه الحمامات تزيد، والناس يبدون رضاهم عن تجربتهم فيها، ويعودون إليها مراراً وتكراراً».

ملاذ دافئ في مناخ أيرلندا
فبالإضافة إلى منافعها الصحية، هي أيضا ملاذ دافئ في مناخ أيرلندا البري والرطب والبارد، على ما رأت ديردري فلافين، وأشارت إلى أن «الناس باتوا يستطيعون السباحة بشكل أكثر راحة في البحر على مدار السنة، لأنهم يستطيعون تدفئة أجسامهم بعد السباحة».

 وفي بقعة أخرى تقع على الساحل الجنوبي لمقاطعة كورك، استأجر ضيوف آخرون ساونا لتخفيف توترهم وتمكينهم من استعادة قواهم بعد التمرين.

وأوضح روري أوكالاغان، (20 عاماً)، أن أعضاء فريقه في رياضة الـ«هورلينغ» التقليدية الأيرلندية يحبون غرف الساونا هذه، ملاحظاً أنها «أصبحت رائجة».

وتعاني المالكة برونوين كونولي التهاب المفاصل، وعندما أغلقت حمامات الساونا العامة أثناء الجائحة، اشترت واحداً نقالاً وجرته إلى شاطئ غاريتستاون، وقالت: «كنت أشعر بألم شديد، خففته الساونا والماء البارد، وكان الغطس في البحر بعد التعرق كفيلاً محو كل مخاوفي»، وعندما أدركت أن الفرق الرياضية والشركات بدأت تهتم بهذه البراميل، بادرت إلى بناء ساونا أكبر، مستعينة في تعلم ذلك بكتب ومقاطع فيديو على منصة «يوتيوب». 

وبالقرب من النافذة الكبيرة المطلة على الشاطئ، تجلس مجموعة من الأفراد على مدرجات منحنية يتحادثون حول النار ويتأملون مشهد أمواج المحيط. 

ولاحظت أن «الأمر أصبح أشبه بنشاط اجتماعي، إذ يلتقي فيه الأصدقاء والغرباء، ويتحول الأيرلنديون إلى أنشطة أقل اعتماداً على الكحول وأكثر اعتمادًا على الرفاهية».
وفيما كان حمامها الصغير للساونا العام 2021 أحد النماذج السباقة، بات انتشار أمثاله يمتد «على كل شواطئ كورك». 

ويحيي هذا الرواج تقليداً إيرلندياً قديماً كانت تطلق عليه تسميه «سويت هاوسز» أي «بيوت العرق»، نشأ في القرن السابع عشر ثم لم يعد شائعاً في مطلع القرن العشرين.

لا تزال المئات من بقايا حمامات الساونا الحجرية هذه المبنية على شكل أكواخ ثلجية موجودة في الريف الأيرلندي. وكانت هذه الحمامات تُدفأ بالنار، وتستخدم لعلاج نزلات البرد والحمى، أو حتى لمكافحة الروماتيزم وآلام المفاصل.

وأطلقت معلمة اليوغا كارول ني ستاسيغ وزوجها عالم الفيزيولوجيا الرياضية دارا كيساين اسم «سويت هاوسز» على حمامهما للساونا على ساحل مقاطعة ويكسفورد.

 وقالت على شاطئ باغينبون: «في الماضي، كان الناس يقصدون هذه الحمامات لأسباب طبية أو دينية أو حتى للهلوسة، لكن الأمر ليس على هذا النحو في حمامنا للساونا، إذ هو مخصص فقط للعلاج القائم على التناوب بين السخونة والبرودة، من أجل إفراز (هرمون) الإندورفين» التي تحد من الألم والتوتر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
خبراء يشككون في فعالية تغيير نظام البقر الغذائي لتقليص انبعاثات الميثان
خبراء يشككون في فعالية تغيير نظام البقر الغذائي لتقليص انبعاثات ...
فتى يقتل والديه ويحرق جثتيهما في البرازيل
فتى يقتل والديه ويحرق جثتيهما في البرازيل
فيديو: حارس حديقة في غزة يقيم مأوى لعشرات الحيوانات بعد إنقاذها من رفح
فيديو: حارس حديقة في غزة يقيم مأوى لعشرات الحيوانات بعد إنقاذها ...
معرض في بيروت يحتفي بالابتكار اللبناني في مجال التصميم
معرض في بيروت يحتفي بالابتكار اللبناني في مجال التصميم
المكسيك تسلّم عضوا بارزا في تجارة المخدرات إلى الولايات المتحدة
المكسيك تسلّم عضوا بارزا في تجارة المخدرات إلى الولايات المتحدة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم