Atwasat

مصممة أزياء من أصل كاميروني تبرز التصاميم الأفريقية بأسلوب مختلف في باريس

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 03 ديسمبر 2023, 04:01 مساء
WTV_Frequency

في إحدى الليالي الخريفية في باريس، يخلع عدد من الوافدين أحذيتهم عند مدخل متجر «لورانس إيرلاين» للأزياء الأفريقية، ثم يرتدون قطعة من الملابس ويختارون آلة موسيقية لحضور حفلة خاصة يحييها المغني وعازف الغيتار النيجيري كيزيا جونز.

وفي مقابلة مع وكالة «فرانس برس» قبل سفرها إلى ساحل العاج حيث تمضي نصف وقتها، تقول المصممة الفرنسية الكاميرونية لورانس شوفان-بوتو إن عرض الأزياء في باريس «لن يكون الهدف النهائي»، مضيفةً «من المنطقي أكثر أن نقدّم تجارب نكتشف فيها أسلوباً جديداً للتعامل مع الملابس والوجود وارتداء الأزياء».

ولا تشارك المصمم التي تصنّع تصاميمها في ساحل العاج، في أسبوع الموضة في باريس، لكنها افتتحت متجرها في وسط العاصمة الفرنسية في يونيو الفائت، ساعيةً إلى إبراز الموضة بأسلوب مختلف، 

وللتعرف إلى مجموعتها الجديدة، دعت المصممة نحو 15 شخصاً إلى متجرها لحضور حفلة موسيقية تفاعلية لكيزيا جونز الذي عُرف بفضل أدائه في مترو باريس واشتهر سنة 1992 بأغنية منفردة عنوانها «ريذم إز لوف»  ويمتزج فيها أسلوبا البلوز والفانك.

ويستمتع المدعوون بالموسيقى بعدما يختار كل منهم قطعة ملابس ثم يتحدث مع المغني النيجيري الذي تتولى شوفان-بوتو تصميم ملابسه منذ أكثر من عشر سنوات.

جون باتيست مرتدياً كيمونو من تصميم لورانس
وقبل أسابيع قليلة، أدّى النجم الموسيقي الأميركي جون باتيست مرتدياً كيمونو من تصميم لورانس أغنية (La bohème) برفقة الرئيس إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه، خلال عشاء خاص ضمّ نخبة من مصممي الأزياء العالميين.

الكاميرون تستبدل أوراق الموز بأكياس البلاستيك
مصممو أزياء شباب يشقون طريقهم على الساحة الصومالية
لندن تستعرض أزياء المسلمات حول العالم

وتقول المصممة «شعرت بالفخر عندما علمت أن باتيست ارتدى قطعة ملابس صُمّمت في أفريقيا»، وتشير لورانس إلى أنّ هذا الكيمونو المصنوع من قماش فاسو دان فاني الذي يجري إحضاره من بوركينا فاسو «يعود إلى الثقافة اليابانية وجرى تصنيعه في أحد مشاغلي في ساحل العاج»، مضيفةً «كان وسيلة لتسليط الضوء على جمال أفريقيا». ومن بين زبائن المصممة المغني البلجيكي ستروماييه المعروف بحبّه للألوان والرسوم التي تتميّز بها الماركة.

تعلّمت لورانس فنّ الأزياء في استوديو «بيرسو» في باريس ثم عملت لدى دار «لوي فويتون» وفي دور أزياء مختلفة، وصمّمت أولى مجموعاتها في ساحل العاج قبل أن تفتتح متجراً لها في لندن في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

قماش الواكس من أساسيات الموضة الأفريقية
وتستخدم موادا بلاستيكية وقماش الواكس الذي أحضره الهولنديون من إندونيسيا إلى أفريقيا ثم بدأ المصممون المحليون ينسبونه إليهم، وجاء استخدام قماش الواكس لما تمثّل بعض نقشاته تفاصيل حياة النساء من أساسيات الموضة الأفريقية.

وكانت تسعى شوفان-بوتو إلى إعادة استخدام هذا القماش ضمن سياق جديد وإظهار جانب آخر من الابتكار، بعيداً عن الكليشيهات.

ولا تزال حتى اليوم تستخدم قماش الواكس لكنّها تسعى إلى إبراز قطن غرب أفريقيا الذي يجري تصديره بشكل أساسي لاستخدامه في تصنيع قطع الملابس ذات الاستخدام الواحد.

وتقول «في ساحل العاج، نحن محظوظون بوجود القطن الذي يُنسَج في غونفرفيل»، مضيفةً «من المهم إبراز كل المواد التي يمكن إيجادها في أفريقيا الغربية وإعادة إدخالها إلى خزائن الملابس المعاصرة».

وكانت ماركة «لورانس ايرلاين» أُطلقت بدايةً على أنها ماركة نسائية ثم استحالت للأزياء الرجالية بعدما اتّضح وجود «عدد كبير من الزبائن الرجال العالميين الذين أبدوا اهتماماً كبيراً» بالتصاميم الخاصة بها.

وتقول لورانس «تخصصت في القمصان التي كانت بمثابة لوحة قماشية لي»، وتوفر مصممة الأزياء راهناً ملابس «بسيطة وفي الوقت نفسه قوية لناحية اختيار المواد والألوان والرسوم»، وأعادت خلال الصيف المنصرم إطلاق أزياء نسائية ترتديها بنفسها.

وتختم حديثها بالقول «كنت منذ البداية فنانة تنجز عملها في مكان صغير وتقوم بتجارب»، لكنّ الوقت حان «لترسيخ وجود لي» و«مشاركة ملابس ولحظات أصيلة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جدل حول توجه «ونديز» لرفع أسعار «البرغر» خلال ساعات الذروة
جدل حول توجه «ونديز» لرفع أسعار «البرغر» خلال ساعات الذروة
في اليابان.. منظمة تجهز المسنين للموت كي لا يموتوا وحيدين
في اليابان.. منظمة تجهز المسنين للموت كي لا يموتوا وحيدين
بعدما بلغت مشارف الانقراض.. أعداد التماسيح في أستراليا تعاود الارتفاع
بعدما بلغت مشارف الانقراض.. أعداد التماسيح في أستراليا تعاود ...
أميركية تسدد الرسوم الدراسية لجميع الطلاب وإلى الأبد (فيديو)
أميركية تسدد الرسوم الدراسية لجميع الطلاب وإلى الأبد (فيديو)
موجات الحر البحرية.. تهديد جديد للحيتان الحدباء
موجات الحر البحرية.. تهديد جديد للحيتان الحدباء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم