Atwasat

«الأصليون» يعثرون على «مقابر أطفال» محتملة في كندا

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 13 يناير 2023, 02:23 مساء
WTV_Frequency

عثر على مقابر جديدة وعظمة من فك أحد الأطفال، الخميس، قرب مدرسة داخلية كندية مخصصة للصغار المتحدرين من المجموعات الأصلية، وفق ما أعلن بعض السكان.

وعُثر منذ سنة ونصف السنة على أكثر من 1300 مقبرة للأطفال قرب هذه المدرسة، التي كان يُضمّ إليها قسرا أطفال المجموعات الأصلية، مما أحدث صدمة واسعة في كندا وذكّر بالماضي الاستعماري المظلم، حسب «فرانس برس».

وفي منطقة ليبريت التابعة لمقاطعة ساسكاتشوان، عُثر «ألفي بقعة» يُشتبه في احتوائها مقابر للأطفال وينبغي إخضاعها لأعمال بحثية موسعة، على ما أعلنت مجموعة «ستار بلانكيت كري» الأصلية.

- وجوه نساء الكنديين الأصليين تستعيد أوشامها

وأشار شيلدون بويتراس، الذي قاد عمليات البحث إلى أنّ التحديد الدقيق لعدد المقابر لا يزال مستحيلاً قبل إجراء مزيد من التحقيقات، لأن كل «بقعة» لا تحوي بالضرورة مقبرة لشخص مجهول الهوية.

وعُثر على عظمة من فك طفل يعود تاريخها إلى نحو 125 سنة. وقال بويتراس إنّ هذا الاكتشاف يمثل «دليلا ماديا على وجود مقبرة في المكان».

وجرى اختيار مناطق البحث قرب المدرسة الداخلية، التي تديرها الكنيسة الكاثوليكية وفتحت أبوابها حتى العام 1998، بناءً على أقوال تلاميذ سابقين كانوا يقطنون المدرسة.

خبر صعب
ووصف رئيس الوزراء جاستن ترودو، الخميس، الخبر بـ«الصعب»، مؤكداً أنّ «العمل في هذا الشأن بدأ لتوه». وتعهد أن توفر الحكومة مساعداتها في الخطوات اللاحقة.

وبين نهاية القرن التاسع عشر وتسعينات القرن الفائت، جرى تسجيل نحو 150 الف طفل متحدرين من المجموعات الأصلية قسراً في 139 مدرسة داخلية بمختلف أنحاء كندا، وأُبعدوا في هذه المؤسسات عن أسرهم ولغتهم وثقافتهم. ولم يعد الآلاف منهم إلى عائلاتهم قط.

وعام 2015، وصفت لجنة تحقيق وطنية هذا النظام بـ«الإبادة الثقافية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وفيات في حادث حافلة على طريق عام بألمانيا
وفيات في حادث حافلة على طريق عام بألمانيا
ماكرون يقلّد الزعيم التقليدي راوني وساماً فرنسياً رفيعاً في الأمازون
ماكرون يقلّد الزعيم التقليدي راوني وساماً فرنسياً رفيعاً في ...
زراعة الأشجار في الأماكن الخطأ قد تفاقم الاحترار المناخي
زراعة الأشجار في الأماكن الخطأ قد تفاقم الاحترار المناخي
أزهار الخوخ الوردية تبشر اليونانيين بحلول الربيع (فيديو)
أزهار الخوخ الوردية تبشر اليونانيين بحلول الربيع (فيديو)
السلطات السلوفاكية أردت دباً تسبب بجروح لخمسة أشخاص
السلطات السلوفاكية أردت دباً تسبب بجروح لخمسة أشخاص
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم