Atwasat

الأمير هاري يرد تهمة العنصرية عن عائلته

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 09 يناير 2023, 11:30 صباحا
WTV_Frequency

دافع الأمير هاري في مقابلة تلفزيونية عُرضت، الأحد، عن مذكراته، واصفا إياها بأنها «ضرورية»، رغم أن مقتطفات أولى منها تهدد بزيادة الشرخ داخل العائلة الملكية قبل أربعة أشهر من تتويج الملك تشارلز الثالث.

وقال دوق ساسكس في هذه المقابلة التي أذاعتها قناة «إي تي في» البريطانية قبل يومين من الموعد الرسمي لنشر كتابه «spare» (البديل) «بعد 38 عاما من رؤية قصتي يرويها كثيرون مع تشويه وتلاعب متعمدين، شعرتُ أن الوقت حان لكي أسترجع ملكية قصتي وأخبرها بنفسي»، وفق «فرانس برس».

وأضاف «أنا أحب والدي، أحب أخي، أحب عائلتي وسأحبهم دائما. لا شيء مما كتبته في هذا الكتاب كان بقصد إيذائهم أو إلحاق ضرر بهم»، مبدياً أمله في حصول «مصالحة» بشرط تحديد «المسؤوليات»، ولا سيما عند مغادرته مع زوجته ميغن ماركل إلى كاليفورنيا في العام 2020.

واعتبر هاري أن مذكراته «ضرورية» لتوضيح «حقائق تاريخية»، مضيفا أنه يشعر الآن بـ«الارتياح».

لا عنصرية
ويصف دوق ساسكس البالغ 38 عاما شقيقه وليام بأنه «الأخ الحبيب والعدو اللدود»، متهما إياه بأنه طرحه أرضا خلال شجار بينهما العام 2019 بشأن ميغن التي كان قد تزوجها هاري في العام السابق.

كما يتهم شقيقه وزوجته كيت بأنهما أظهرا «أفكارا نمطية» تجاه ميغن، الممثلة الأميركية المختلطة الأعراق، ما «وضع عوائق» أمامهما عند دخولها العائلة الملكية.

كما يكرر هاري انتقاداته لبعض أفراد العائلة الملكية باعتبارهم «شركاء» في مقالات معادية له ولزوجته.

- مقابلات تلفزيونية عدة للأمير هاري تزامنا مع صدور مذكراته

- الصحافة الإنجليزية: الأمير هاري ألقى عائلته تحت حافلة لقاء ملايين الدولارات

- الأمير هاري يريد «إعادة التواصل» مع والده وشقيقه

كذلك، يهاجم هاري بشكل خاص زوجة والده، كاميلا التي أصبحت الآن زوجة الملك، قائلا إن بعض تفاصيل المحادثات الخاصة التي نُشرت في وسائل الإعلام «لم تكن لتتسرب من أحد» سواها.

وردا على سؤال حول المقابلة التي أجراها وزوجته مع الإعلامية الأميركية أوبرا وينفري العام 2021، نفى هاري اتهام العائلة الملكية بالعنصرية لأن أحد أفرادها تساءل عن لون بشرة الطفل المنتظر حينها خلال حمل ميغن بابنهما آرتشي. وقال «لا، لم أفعل ذلك. بل الصحافة البريطانية هي التي قالت ذلك»، متحدثا في المقابل عن «أفكار نمطية في اللاوعي».

ولا تزال دوائر قصر باكينغهام تلزم الصمت حيال هذه التسريبات، غير أن تعليقات كثيرة بدأت تظهر عبر وسائل الإعلام البريطانية. ونقلت جريدة «ذي صنداي تايمز» عن مقربين من الأمير وليام تأكيدهم أنه «حزين» و«يحترق من الداخل»، لكنه «يلزم الصمت لمصلحة العائلة والوطن».

وفي مقابلة مع شبكة «سي بي إس» الأميركية، أوضح هاري أنه ووليام لا يتحدثان حاليا مع بعضهما البعض، وأنه لم يتحدث إلى والده «منذ فترة طويلة».

الكرة في ملعبهم
وأشارت جريدة «ذي صنداي تلغراف» إلى أنه على الرغم مما ورد في الكتاب، لا يزال الملك تشارلز الثالث مستعدا للمصالحة، لافتة إلى أن الأمير هاري وزوجته ميغن سيكونان مدعوين إلى حفل تتويج الملك في مايو المقبل.

لكن هاري يتكتم بشأن حقيقة نواياه في هذا المجال، إذ قال في مقابلته مع قناة «إي تي في» البريطانية إن «أشياء كثيرة قد تحصل قبل ذلك التاريخ»، لكن «الكرة الآن في ملعبهم». وأضاف «لا أعتقد أن الصمت سيجعل الأمور أفضل»، مبديا أمله في حصول «محادثة» مع عائلته، على الرغم من أنه «لا يعتقد» أن والده أو أخاه «سيقرآن الكتاب».

وتشهد أجزاء عدة من الكتاب أيضا على الصدمة التي خلفتها وفاة والدته الأميرة ديانا بحادث مروري في باريس سنة 1997.

وفي المقابلة مع «إي تي في»، يقر هاري بأنه «بكى مرة واحدة، عند دفن» ديانا، متحدثا عن انزعاجه عندما اضطر مع شقيقه لمصافحة أشخاص أتوا لوداع الأميرة الراحلة أمام قصر كنسينغتون في لندن.

وتضمنت المقابلة التي بثتها «إي تي في» بعض المقتطفات من النسخة الصوتية للكتاب، بصوت الأمير هاري شخصيا، بينها ما روى فيه كيف أخبره والده بوفاة والدته.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ماكرون يقلّد الزعيم التقليدي راوني وساماً فرنسياً رفيعاً في الأمازون
ماكرون يقلّد الزعيم التقليدي راوني وساماً فرنسياً رفيعاً في ...
زراعة الأشجار في الأماكن الخطأ قد تفاقم الاحترار المناخي
زراعة الأشجار في الأماكن الخطأ قد تفاقم الاحترار المناخي
أزهار الخوخ الوردية تبشر اليونانيين بحلول الربيع (فيديو)
أزهار الخوخ الوردية تبشر اليونانيين بحلول الربيع (فيديو)
السلطات السلوفاكية أردت دباً تسبب بجروح لخمسة أشخاص
السلطات السلوفاكية أردت دباً تسبب بجروح لخمسة أشخاص
«كارثة» في أستراليا.. أرصدة ائتمان كربوني مشكوك في صحتها
«كارثة» في أستراليا.. أرصدة ائتمان كربوني مشكوك في صحتها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم