Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (الثلاثاء 10 فبراير)

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 10 فبراير 2015, 10:08 صباحا
alwasat radio

اهتمت الصحافة العربية الصادرة، اليوم الثلاثاء، في تناولها الشأن الليبي بالاشتباكات التي شهدتها ولاية تطاوين التونسية الحدودية بعد اندلاع احتجاجات على رسوم الانتقال المواطنين بين تونس وليبيا، فيما استعرضت الصحف بيانًا للجيش الليبي بشأن توتر العلاقة بين قيادته والحكومة الموقتة، فضلاً عما آلت إليه الجهود الجزائرية لاستكمال الحوار الليبي.قتيل في احتجاجات الذهيبة
وركزت جريدة «الخبر» الجزائرية على ما شهدته منطقة الذهيبة بولاية تطاوين التونسية الحدودية مع ليبيا، أمس، من إضراب عام دعت إليه مختلف مكونات المجتمع المدني على خلفية الأحداث التي شهدتها المنطقة، وأسفرت عن مقتل أحد المحتجين وإصابة 14 آخرين.

وشل الإضراب العام، حسب «وكالة تونس أفريقيا للأنباء»، كل حركة داخل المدينة، حيث أغلقت المؤسسات التربوية ومختلف الإدارات العامة، كما شوهد دخان يتصاعد جراء حرق إطارات السيارات، واتسم الجو العام في شوارع الذهيبة بالتوتر قبل دفن المتوفي.

مخرج قانوني لإلغاء الرسوم
ونقلت جريدة «الخليج» الإماراتية عن مسؤول في الحكومة التونسية قوله، أمس الاثنين، إنه يجري التفاوض مع الجانب الليبي لإلغاء رسوم على حركة المسافرين في البلدين بعد أن دخلت الاحتجاجات في الذهيبة يومها الثاني، واتفقت تونس والجزائر على تشكيل لجان مشتركة بالمناطق الحدودية بين البلدين لدفع التنمية بهذه المناطق.

وأعلن الوالي في محافظة تطاوين، أحمد العماري، أنه يجري التفاوض مع السلطات الليبية في مدينة زوارة للنظر في الصعوبات التي تعترض تنقل المسافرين برًا والمرتبطة أساسًا بدفع رسوم لغير المقيمين.

وأضاف أنه يجري البحث عن مخرج قانوني لإلغاء الرسوم عند المغادرة، وبدأت تونس بفرض رسوم بقيمة 30 دينارًا على الزائرين الأجانب غير المقيمين أثناء مغادرتهم البلاد منذ أكتوبر الماضي وهو إجراء يتوقع أن يوفر 120 مليون دينار لخزانة الدولة للسنة الجارية، وفق المسؤولين.وطواط الجحيم
إلى ذلك اهتمت جريدة «الجمهورية» المصرية بالبيان الصادر عن قيادة أركان الجيش الليبي، والذي أكدت فيه أنها وكل أفراد القوات المسلحة يؤدون مهمتهم في مكافحة الإرهاب ودحر العصابات المسلحة، ولا علاقة لهم بالشأن السياسي.

وأكدت قيادة الجيش الليبي، في البيان، أن التنسيق مع الحكومة الليبية الموقتة عبر رئاسة أركان الجيش يسير بشكل طبيعي وفق القوانين والتشريعات والضوابط الرسمية.

وذكرت أن كل ما يشاع عن عرقلة الحكومة الجيش وعدم دعمها له غير صحيح ونعلم جيدًا قلة الإمكانات التي تمتلكها الحكومة.

فيما أوردت جريدة «الشرق الأوسط» أن قوات الصاعقة الخاصة التابعة للجيش الليبي، وفقًا لتأكيدات مسؤولين عسكريين للجريدة، نجحت في استعادة معسكر القوات الخاصة في مدينة بنغازي، شرق البلاد، والذي يعتبر واحدًا من أهم معاقل الجيش النظامي في مناطق شرق ليبيا بأكملها.

وأظهر تسجيل فيديو، وفق «الشرق الأوسط»، العقيد ونيس بوخمادة آمر قوات الصاعقة وهو يعلن في اتصال باللاسلكي مع بعض قيادات الجيش، السيطرة على المعسكر في عملية عسكرية أطلق عليها اسم «‏وطواط الجحيم».

وكان عناصر متطرفون مما يسمى «مجلس شورى ثوار بنغازي» استولوا على المعسكر بعد معارك طاحنة العام الماضي.

ولمحت بعثة الأمم المتحدة، أمس، إلى احتمال تأجيل الحوار الوطني، الذي يضم ممثلين عن الحكومة الليبية المعترف بها والمؤتمر الوطني العام (البرلمان المنتهية ولايته)، وذلك قبل ساعات من انعقاد الجولة الثالثة من الحوار المقررة اليوم في مدينة غدامس، بجنوب غرب ليبيا.الجماعات الإرهابية وحوار الجزائر
وأعلنت الجزائر، وفقًا لما أوردت جريدة «الحياة» اللندنية أن الجماعات المصنَّفة من قبل الأمم المتحدة ضمن قوائم الجماعات الإرهابية في ليبيا غير معنية بالحوار الذي تسعى الجزائر لرعايته بين الفرقاء الليبيين، فيما تعقد ندوة في عاصمة تشاد نجامينا بعد غدٍ لمواصلة التشاور عن الأزمة الليبية.

وقال مساعد وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل: إن مؤتمر مكافحة الإرهاب الذي ستستضيفه الجزائر سيشكّل «محورًا أساسيًا»، انطلاقًا من قناعة بلاده بأن استعادة الاستقرار والأمن تُعد «ضرورة حتمية لبعث التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتدعيم المسارات الديمقراطية في دولنا».

ويُعتقَد، وفقًا للجريدة، أن تحديد طبيعة الجماعات الليبية المسلحة غير المعنية بالحوار يشكّل عائقًا أمام انعقاده في الجزائر، إذ تختلف الدول الداعمة الحوار على تحديد هوية الجماعات التي يمكن تصنيفها إرهابية من غيرها.

ليبيا في الصحافة العربية (الثلاثاء 10 فبراير)
ليبيا في الصحافة العربية (الثلاثاء 10 فبراير)
ليبيا في الصحافة العربية (الثلاثاء 10 فبراير)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الملف الليبي على رأس محادثات وزيري خارجية مصر وإيطاليا
الملف الليبي على رأس محادثات وزيري خارجية مصر وإيطاليا
الكبير يوضح سبب عدم توحيد «المركزي» وتعديل سعر الصرف والدين العام
الكبير يوضح سبب عدم توحيد «المركزي» وتعديل سعر الصرف والدين العام
في العدد 367: تسريبات عن «حكومة ثالثة».. ونمو متوقع للاقتصاد
في العدد 367: تسريبات عن «حكومة ثالثة».. ونمو متوقع للاقتصاد
عقيلة صالح: لقاء مرتقب مع المشري.. ونحن في طريقنا لحل الأزمة
عقيلة صالح: لقاء مرتقب مع المشري.. ونحن في طريقنا لحل الأزمة
كتي: ليبيا لن تكون شرطي أوروبا لوقف موجات الهجرة
كتي: ليبيا لن تكون شرطي أوروبا لوقف موجات الهجرة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط