Atwasat

بالصور: «داعش» يستعرض في النوفلية ويدعو السكان إلى مبايعة القرقعي أميرًا

السدرة - بوابة الوسط: أسامة الجارد الإثنين 09 فبراير 2015, 09:16 مساء
WTV_Frequency

أقام عناصر تنظيم داعش في ليبيا تجمعًا في أحد أطراف بلدة النوفلية (60 كم جنوب غرب السدرة) تحت عنوان "الملتقى الأول للدولة الإسلاميّة" لإعلان البيعة لأمير التنظيم أبوبكر البغدادي.

وأفادت مصادر متطابقة، لـ«بوابة الوسط»، بأنَّ الملتقى الذي جرى أمس الأحد، حضره علي قعيم القرقعي وأبودجانة الليبي، وهما من قيادات تنظيم داعش في ليبيا. وقالت المصادر إنَّ القرقعي وأبودجانة دعوا سكان النوفلية إلى «التوبة» عما وصفاه بـ«المبادئ والأفكار الكُفرية في تأسيس الدولة»، كما حثّا سكان البلدة على الانضمام لما سمياه بـ«الدولة الإسلاميّة» و«دولة الخلافة».

وأقام التنظيم على هامش الملتقى عرضًا عسكريًا، مكوّنًا من 35 سيارة مسلّحة قدمت من مدينة سرت تحمل ملصقات "الدولة الإسلاميّة" جابت شوارع بلدة النوفلية، حسب ما أفادت المصادر.

وكشفت المصادر التي تحفّظت على الكشف عن هويتها، نقلاً عن شاهد عيان، تفاصيل «ملتقى داعش» في النوفلية. قال الشاهد إنَّ «حوالي 70 مقاتلاً من عناصر التنظيم بعضهم أجانب، احتشدوا داخل ملعب لكرة القدم بالبلدة، ورفعوا أعلام التنظيم، ثم طالب القرقعي وأبودجانة الحاضرين بالتوبة والانضمام لما يُسمى بـ«دولة الخلافة»، ومبايعة علي قعيم القرقعي العائد لتوه من سورية أميرًا على البلدة».

استبعاد توحد الجماعات الجهادية
وقال أحمد النوفلي، وهو جهادي سابق، لـ«بوابة الوسط» معلقًا على ملتقى «داعش» في النوفلية «المرة الأولى التي سجّل فيها ظهورًا بارزًا للحركات الجهادية داخل بلدة النوفلية تعود إلى تسعينات القرن الماضي».

واستبعد النوفلي أنْ تتحقَّق فكرة توحيد كل الجماعات الجهادية تحت راية جماعة واحدة. وأضاف «رغم صغر حجم التعداد السكاني للبلدة، إلا أنّها تحتوي على أكثر من جماعة إسلاميّة».

اشتباكات عقب المُلتقى الداعشي
وأشارت المصادر إلى أنَّ اشتباكات بالأسلحة الخفيفة جرت عقب ملتقى داعش، بين دورية تابعة لقوة حماية النوفلية وعناصر من قوات ما يُسمى بـ«عملية الشروق» بالقرب من محطة الوقود ببلدة النوفلية. أسفرت الاشتباكات عن مقتل أربعة من عناصر الشروق، ومقتل أحد أفراد الدورية وجرح آخر يُدعى الصالحين بوعازه، وتم تكثيف دوريات متحركة وإقامة البوابات في مداخل ومخارج البلدة تحسبًا لهجوم انتقامي مرتقب من قوات "الشروق".

وأكَّد الناطق الرسمي باسم "عملية الشروق" عقيد إسماعيل الشكري مقتل ثلاثة أفراد من قواته جراء تعرضهم لإطلاق الرصاص أمس الأحد بعد مدخل النوفلية بتسعة كيلومترات.

وأوضح العقيد إسماعيل الشكري لـ«بوابة الوسط» أنَّ العناصر الثلاثة كانوا على متن سيارة تويوتا، مدنية غير مسلّحة في جولة عادية، حين أوقفوا عند بوابة أمنية غير معروف لأي جهة تتبع، قبل أن يطلق عليهم الرصاص ويقتلوا.

ونفى الشكري وقوع اشتباكات بالنوفلية، مشيرًا إلى أنَّ الوضع الأمني بمنطقة الهلال النفطى هادئ.

بالصور: «داعش» يستعرض في النوفلية ويدعو السكان إلى مبايعة القرقعي أميرًا
بالصور: «داعش» يستعرض في النوفلية ويدعو السكان إلى مبايعة القرقعي أميرًا
بالصور: «داعش» يستعرض في النوفلية ويدعو السكان إلى مبايعة القرقعي أميرًا
بالصور: «داعش» يستعرض في النوفلية ويدعو السكان إلى مبايعة القرقعي أميرًا

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من «مئوية ليبيا» الجمعة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من ...
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. وليبيا لا تسمح بإدانة المقاومة
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. ...
سلمه دعوة لزيارة موسكو.. سفير روسيا يبحث مع عقيلة سياق استقالة باتيلي
سلمه دعوة لزيارة موسكو.. سفير روسيا يبحث مع عقيلة سياق استقالة ...
«التعليم»: امتحانات الشهادة الثانوية في موعدها 2 يونيو المقبل
«التعليم»: امتحانات الشهادة الثانوية في موعدها 2 يونيو المقبل
نقابة هيئة التدريس الجامعي تحذر من انهيار الاتفاق المبرم مع الحكومة
نقابة هيئة التدريس الجامعي تحذر من انهيار الاتفاق المبرم مع ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم