Atwasat

بلقاسم حفتر: لا علاقة لنا بالسياسة.. والليبيون فقدوا الثقة بالحكومات

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 25 يونيو 2024, 01:53 مساء
WTV_Frequency

نفى مدير عام صندوق التنمية وإعادة الإعمار، بلقاسم حفتر، علاقة عمله في الصندوق بالسياسة. وقال، في حوار أجرته معه جريدة «لوفيغارو» الفرنسية، إن الليبيين فقدوا الثقة في الحكومات. 

وأضاف بلقاسم حفتر: «سوف نساعد الجميع، والمدن بالمنطقة الغربية تتصل بنا، ونستعد للعمل معهم»، مؤكدا: «عملنا لا علاقة له بالسياسة، والتطور المستمر في ليبيا سيقرب الليبيين من بعضهم البعض، لأنهم جميعا بحاجة إليه. الليبيون فقدوا الثقة في الحكومات، لأنها في صراع، ولا تقدم أي خدمات».

وخلال الأشهر الماضية، وقَّع مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا عديد عقود العمل مع شركات تركية وإماراتية من أجل تنفيذ العديد من مشاريع الإعمار، ولا سيما في المناطق المتضررة من الفيضانات المدمرة التي اجتاحت مدينة درنة ومناطق الجبل الأخضر، وكذلك مدينتا بنغازي وأجدابيا.

- بعد تصعيد صدام وبلقاسم وخالد.. «فرانس برس» تتساءل: هل يجهز حفتر أبناءه للحكم؟ 
- صندوق إعمار درنة يوقع عقود مشاريع بنية تحتية مع شركة إماراتية
- توقيع عقود إنشاء جسور بين صندوق إعمار درنة و«المقاولون العرب»
- حكومة حماد: اجتماع مع وفد شركات إماراتي لتنفيذ مشروعات إعمار درنة

وردا على سؤال من جريدة «لوفيغارو» عن اختيار الشركات المشاركة في مشاريع إعادة الإعمار في غياب المناقصات العامة، شرح بلقاسم حفتر قائلا: «قدمنا مشاريعنا والشركات قدمت العروض، ونحن نختار الأفضل من حيث الجودة، وجميع عقودنا معروضة على مجلس النواب والمصرف المركزي»، مضيفا: «شفافيتنا هي أيضا التغييرات التي نراها على أرض الواقع».

فيضانات درنة.. وصندوق الإعمار
ونوه بلقاسم إلى زيارة وفد الشركات الفرنسية أخيرا، قائلا: «يمكنهم تلبية بعض احتياجاتنا، ولا سيما فيما يتعلق بالسدود والمستشفيات»، مشيرا إلى أن السفير الفرنسي مصطفى مهراج وعد بـ«عودة الشركات الفرنسية، وبابنا مفتوح للجميع».

وضربت فيضانات مدن عدة في شرق ليبيا إثر العاصفة «دانيال» المتوسطية التي هبت في 10 سبتمبر الماضي، مخلفة آلاف الوفيات والمفقودين، بالإضافة إلى تدمير أجزاء واسعة من درنة، المطلة على البحر المتوسط.

وفي الشهر نفسه، أصدر رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب، أسامة حماد، قرارًا بإنشاء «صندوق إعادة إعمار درنة والمدن والمناطق المتضررة»، ليتولى رسم السياسة العامة لإعادة إعمار المناطق المتضررة من العاصفة وتنفيذها. وتقرر في ديسمبر الماضي تعيين بلقاسم، نجل قائد قوات «القيادة العامة» المشير خليفة حفتر، رئيسًا له.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تقرير ألماني: في منتدى الهجرة بطرابلس.. إيطاليا تبحث عن حل وتونس تريد مالاً
تقرير ألماني: في منتدى الهجرة بطرابلس.. إيطاليا تبحث عن حل وتونس ...
حكومة حماد تسلم مفوضية اللاجئين «خطة استجابة إنسانية» لنازحي السودان
حكومة حماد تسلم مفوضية اللاجئين «خطة استجابة إنسانية» لنازحي ...
«وسط الخبر» يناقش: ماذا قدم الدبيبة والآخرون في قمة الهجرة؟
«وسط الخبر» يناقش: ماذا قدم الدبيبة والآخرون في قمة الهجرة؟
10 حالات تسمم غذائي في بني وليد
10 حالات تسمم غذائي في بني وليد
لماذا تشجع روسيا «الرجمة» على تعزيز علاقاتها مع دول الساحل؟
لماذا تشجع روسيا «الرجمة» على تعزيز علاقاتها مع دول الساحل؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم