Atwasat

قرب الحدود الليبية.. اشتباكات سودانية «مستعرة» شمال دارفور

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الثلاثاء 18 يونيو 2024, 09:07 مساء
WTV_Frequency

تصاعدت الاشتباكات العنيفة بين قوات «الدعم السريع» والجماعات المسلحة المتحالفة مع الجيش السوداني، في المنطقة الصحراوية الشاسعة بشمال دارفور، مع التركيز بشكل خاص على قاعدة قوات «الدعم السريع» الاستراتيجية وهي مركز إمداد حيوي للجماعة شبه العسكرية قرب ليبيا المجاورة.

وتحدث مسؤول في القوة المشتركة للجيش السوداني عن إلحاق «هزيمة كبيرة» بقوات «الدعم السريع» في منطقة وادي عنبر، زاعمًا أنها تلاحق عناصر الدعم المنسحبين المتهمين بحرق قرى قرب الزرق، وفق ما أورد موقع «سودان تريبيون» المحلي اليوم الثلاثاء.

لكن مصادر تابعة لقوات «الدعم السريع»، ردت على هذه الادعاءات، قائلة إن قواتها دمرت وحدة متنقلة للقوات المشتركة في وادي أمبر، واستولت على مركبات وأسرت جنودا.

أعمال عنف قرب مدينة الزرق على الحدود مع ليبيا
وتابعت أن أعمال العنف المستمرة بالقرب من مدينة الزرق على الحدود مع ليبيا وتشاد هي امتداد للقتال الدائر في مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، منذ أكثر من شهر.

وأصبحت مدينة الفاشر ساحة معركة بين الجيش المدعوم من الحركات المتحالفة وقوات «الدعم السريع» منذ 10 مايو، ما تسبب في حدوث وفيات ودمار ونزوح على نطاق واسع، حيث لجأ ما يقدر بنحو 800 ألف نازح إلى المدينة.

- حزب سوداني: «الدعم السريع» تفقد السيطرة على مرتزقة من ليبيا
- مجلس الأمن يطالب بإنهاء «حصار» مدينة الفاشر

وتتصاعد الضغوط الدولية لإنهاء العنف في الفاشر، العاصمة التاريخية وملاذ الأفراد النازحين من مختلف ولايات دارفور الأربع، الخاضعة للسيطرة الكاملة لقوات «الدعم السريع».

منذ أغسطس 2023، فشلت القوات التي يقودها حميدتي مرارًا في مساعيها للاستيلاء على سلاح المدرعات، وهو أحد الأصول المهمة للجيش السوداني.

وأعلن الجيش، في بيان مقتضب، أن قوات المدرعات، في هجوم استباقي، «سحقت» بشكل حاسم جحافل ممن أسمتهم «المرتزقة الإرهابيين المنتمين إلى مليشيا الدعم السريع المملوكة لعائلة دقلو، والتي كانت تحت المراقبة الاستخباراتية».

وبحسب البيان، دمر الجيش مدرعة تابعة لقوات «الدعم السريع»، وحيّد عشرات المقاتلين في عملية تطهير المناطق السكنية والمباني المدنية. وأضاف المتحدث باسم الجيش أن الجيش يقوم حالياً بملاحقة من تبقى من المرتزقة الفارين.

وفي الوقت نفسه، استؤنفت الأعمال العدائية في منطقة الحزام الجنوبي بالخرطوم بعد توقف دام شهرين، وذكر شهود عيان للموقع السوداني أن الطائرات من دون طيار والمدفعية الثقيلة قصفت معسكرات «الدعم السريع» في المدينة الرياضية والمناطق المحيطة بها، فيما أشارت الانفجارات والدخان إلى أضرار كبيرة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
انطلاق فعاليات «ملتقى ومعرض ليبيا الدولي للتعليم والتدريب» في بنغازي
انطلاق فعاليات «ملتقى ومعرض ليبيا الدولي للتعليم والتدريب» في ...
مؤسسة النفط: شركة «أركنو» شريك في إنتاج حقلي مسلة والسرير
مؤسسة النفط: شركة «أركنو» شريك في إنتاج حقلي مسلة والسرير
الدبيبة يوافق على تحويل مستحقات العاملين بالخارج بـ«ضريبة الدولار»
الدبيبة يوافق على تحويل مستحقات العاملين بالخارج بـ«ضريبة ...
تكليف باتيلي بمهمة الوساطة بين «إيكواس» و«كونفدرالية الساحل»
تكليف باتيلي بمهمة الوساطة بين «إيكواس» و«كونفدرالية الساحل»
مستشار المنفي: الاتفاق السياسي يمنح مجلس الدولة حق مناقشة مشاريع القوانين قبل إحالتها للبرلمان
مستشار المنفي: الاتفاق السياسي يمنح مجلس الدولة حق مناقشة مشاريع ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم