Atwasat

اجتماع ثلاثي مغاربي بمشاركة المنفي اليوم

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 22 أبريل 2024, 12:00 مساء
WTV_Frequency

يشارك رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، اليوم الإثنين، في قمة ثلاثية مغاربية بحضور الرئيسين الجزائري عبدالمجيد تبون والتونسي قيس سعيد، وفق تصريح سابق لمصدر بالمجلس الرئاسي إلى «بوابة الوسط».

ووجه الرئيس التونسي الدعوة إلى «الرئيس عبدالمجيد تبون، رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، والرئيس محمد يونس المنفي، رئيس المجلس الرئاسي بدولة ليبيا للمشاركة في الاجتماع»، حسب بيان لرئاسة الجمهورية التونسية.

- مصدر من المجلس الرئاسي لـ«بوابة الوسط» المنفي يتوجه إلى تونس للمشاركة في قمة ثلاثية مغاربية 
- اجتماع «تشاوري» في تونس يجمع المنفي وسعيد وتبون
- اتفاق على قمة دورية بين ليبيا وتونس والجزائر (فيديو)

ومطلع مارس، اتفق القادة الثلاثة على هامش قمة الغاز بالجزائر على «عقد لقاء مغاربي ثلاثي، كل ثلاثة أشهر، يكون الأول في تونس بعد شهر رمضان». وخلال اللقاء بحث الرؤساء «الأوضاع السائدة في المنطقة المغاربية وضرورة تكثيف الجهود وتوحيدها لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية بما يعود على شعوب البلدان الثلاثة بالإيجاب» بحسب بيان للرئاسة الجزائرية.

إحياء العمل المغاربي
ويأتي الاجتماع الثلاثي الذي دشنته الجزائر بهدف إحياء العمل المغاربي، وتطرق الرئيس عبدالمجيد تبون في لقائه الدوري الأخير مع ممثلي الصحافة الجزائرية بالحديث عن رؤيته للوضع في المنطقة، مشيرًا إلى أنه سيكوِّن كيانًا لـ«إحياء العمل المغاربي المشترك»، وتنسيق العمل من أجل «توحيد كلمة» هذه الدول بشأن عديد القضايا الدولية.

جرى تأسيس اتحاد المغرب العربي في مراكش سنة 1989 سعيا إلى تعزيز الروابط السياسية والاقتصادية بين المغرب والجزائر وموريتانيا وتونس وليبيا، على شكل الاتحاد الأوروبي.

وأكد تبون تطلعه لإنشاء هيكل سياسي جديد في المنطقة المغاربية، يأتي بديلًا لاتحاد المغرب العربي الذي أسسته الدول الثلاث إلى جانب المغرب وموريتانيا قبل عقود، قائلًا إنه «انطلاقًا من الفراغ الموجود حاليًا حيث لا يوجد عمل مغاربي مشترك»، تقرر «عقد لقاءات مغاربية دون إقصاء أي طرف.. والباب مفتوح للجميع».

وتسعى الجزائر إلى خلق تكامل اقتصادي مع الدول المغاربية، حيث أعلنت قبل أسابيع عن إنشاء مناطق حرة مشتركة مع تونس وليبيا وموريتانيا ستسهم، حسب الرئيس تبون، في تعزيز التبادل التجاري بين البلدان بإزالة كل العوائق الحدودية والجمركية، وإمكانية تطوير فضاءات للاستثمار داخل هذه المناطق.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
%70 من الشركات الإيطالية استأنفت نشاطها حاليا في ليبيا
%70 من الشركات الإيطالية استأنفت نشاطها حاليا في ليبيا
أسعار صرف العملات الدولية مقابل الدينار في السوق الموازية (الثلاثاء 21 مايو 2024)
أسعار صرف العملات الدولية مقابل الدينار في السوق الموازية ...
بالصور.. إطلاق مشروع تطوير مطار بنينا الدولي
بالصور.. إطلاق مشروع تطوير مطار بنينا الدولي
تشغيل موازين الشاحنات في بوابتين بتاجوراء ومصراتة
تشغيل موازين الشاحنات في بوابتين بتاجوراء ومصراتة
بالصور.. آخر تطورات ترميم قصر المنار التاريخي
بالصور.. آخر تطورات ترميم قصر المنار التاريخي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم