Atwasat

«كتيبة طارق بن زياد» بين «فاغنر» و«فرونتكس».. لجنة برلمانية أوروبية تحذر من خطر التعاون غير المباشر

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 05 مارس 2024, 12:34 مساء
WTV_Frequency

سلطت لجنة برلمانية أوروبية الضوء على ما اعتبرته حربا هجينة لروسيا عبر ذراعها شبه العسكرية «فاغنر» في ليبيا ودول أخرى مثل أوكرانيا ومالي وسورية وجمهورية أفريقيا الوسطى، مشيرة إلى تعاون كتيبة طارق بن زياد مع وكالة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي «فرونتكس».

وأعدت البرلمانية التشيكية ماركيتا جريجوروفا وعضو البرلمان الأوروبي فين ميكسر التقرير السنوي للعام 2023 عن سياسة الأمن والدفاع المشتركة للاتحاد، الصادر بتاريخ 20 فبراير الماضي، تناولا خلاله ملف تعاون وكالات تابعة لإدارة الحدود في الاتحاد الأوروبي، لا سيما «فرونتكس» وخفر السواحل المالطي مع «كتيبة طارق بن زياد» التي يقودها نجل المشير خليفة حفتر، نقلا عن تحقيقات إعلامية صدرت في 11 ديسمبر 2023.

اتصالات بين الكتيبة و«فاغنر»
ووفق الوثيقة، تعترف تقارير الاتحاد الأوروبي السرية بوجود اتصالات بين الكتيبة ومجموعة «فاغنر»، وكأن اللجنة تلمح لوجود تعاون غير مباشرة بين «فاغنر» و«فرونتكس».

ودعت التقارير إلى القضاء على أي خطر محتمل للتعاون بين الجهات الفاعلة في الاتحاد الأوروبي والجهات الفاعلة غير الحكومية في بلد ثالث، التي تحتفظ بروابط مع مجموعة «فاغنر» ومنهم «كتيبة طارق بن زياد».

كما أشارت الوثيقة لتعزيز موسكو سياسة المشاعر المعادية لأوروبا، وخاصة في الدول ذات الوجود القوي للاتحاد الأوروبي والتي تستضيف مهام سياسة الأمن والدفاع المشتركة وذكرت مالي بوركينا فاسو والنيجر.

تعاون «فرونتكس» والكتيبة
وتأتي المعطيات الجديدة في وقت نشرت فيه وسائل إعلام غربية تحقيقا مشتركا حول تورط «فرونتكس» والحكومة المالطية بشكل منهجي في إرسال إحداثيات قوارب المهاجرين الذين يحاولون الهرب من ليبيا إلى كتيبة «طارق بن زياد».

وأثبت التحقيق المشترك الذي أجرته «لوموند» الفرنسية، و«دير شبيغل» الألمانية، و«مالطا» توداي، والجزيرة الإنجليزية، ومنصة «لايت هاوس ريبورتس» أن طارق بن زياد تشغل سفينة في المتوسط منذ مايو الماضي، واعترضت أكثر من ألف مهاجر وأعادتهم إلى ليبيا.

ولفت التقرير إلى تتبع بعض التسجيلات الصوتية وغيرها من الوثائق المسربة والمعلومات والبيانات أظهرت أن الكتيبة لم تكن لتعثر على قوارب المهاجرين دون مساعدة طائرات المراقبة الأوروبية.

عمليات اعتراض غير قانونية للمهاجرين
وحسب التقرير نفذت الكتيبة العديد من عمليات الاعتراض غير القانونية للمهاجرين غير النظاميين في المياه المالطية، مؤكدا أنها تتلقى الإحداثيات عبر طرق مختلفة للوصول إليهم وإعادتهم إلى ليبيا، كما أثبت التقرير أن الكتيبة تتلقى هذه الإحداثيات عبر وكالة «فرونتكس» أو القوات الجوية المالطية وفقا لتتبع بيانات طائرات المراقبة وسفن الشحن الأوروبية.

«دير شبيغل»: كتيبة «طارق بن زياد» تحصل على دعم أوروبي لإعادة المهاجرين قسرا إلى ليبيا
مخطط «الأمن مقابل الموارد» لـ«فاغنر».. هل يقوض التحول الديمقراطي في ليبيا؟

ويرى التقرير أن الهدف من مشاركة المعلومات هو مساعدة المهاجرين، لكن «طارق بن زياد» تعمل على انتهاك حقوق هؤلاء وتعريضهم للتعذيب، كما أثبت وجود تقارير سرية تظهر أن دول الاتحاد الأوروبي على دراية بالطبيعة غير المشروعة للعديد من أنشطة الكتيبة بما في ذلك الاتجار بالبشر.

كما وُصفت الكتيبة في تقرير للاتحاد الأوروبي بأنها «مدعومة من المجموعة الروسية شبه العسكرية الخاصة فاغنر»، وحسب التقرير، فقد اتهمت منظمة «سي ووتش» الألمانية غير الحكومية، التي تقوم بمهام الإنقاذ، وكالة «فرونتكس» بأنها لا تبلغ أبدا سفنها بمواقع قوارب اللاجئين، وتابعت المنظمة أن سفنها نادرا ما يجري إبلاغها من قبل الدول الساحلية، ونتيجة لذلك غالبا ما تكون كتيبة طارق بن زياد وحرس السواحل الليبي أول من يتدخل على الرغم من وجودها على بعد عدة ساعات، وفق المنظمة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تطعيم 8261 طفلا في سرت خلال 3 أشهر
تطعيم 8261 طفلا في سرت خلال 3 أشهر
مع ترتيبات مماثلة بليبيا.. روسيا تستعد لنشر الفيلق الأفريقي في دولة جوار
مع ترتيبات مماثلة بليبيا.. روسيا تستعد لنشر الفيلق الأفريقي في ...
صيانة كابل وخط كهرباء في درنة وطرابلس
صيانة كابل وخط كهرباء في درنة وطرابلس
حملة نظافة واسعة في سرت
حملة نظافة واسعة في سرت
«الأرصاد» يحذر من طقس متقلب على غرب ليبيا خلال اليومين المقبلين
«الأرصاد» يحذر من طقس متقلب على غرب ليبيا خلال اليومين المقبلين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم