Atwasat

تصدرته الشكاوى من «حميدتي».. تفاصيل الاجتماع الثنائي بين المنفي والبرهان

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الثلاثاء 27 فبراير 2024, 01:38 صباحا
WTV_Frequency

شكا رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان لرئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي ورئيس حكومة الوحدة الموقتة عبدالحميد الدبيبة، من «تجاوزات» قوات الدعم السريع في «حربها على المواطنين الأبرياء».

ونقلت وكالة الأنباء السودانية «سونا»، الإثنين، تفاصيل الاجتماع الثنائي بين المنفي والبرهان والذي بحث خلاله الجانبان تعزيز العلاقات الثنائية وسبل دعم آفاق التعاون المشترك بين البلدين، بما يخدم مصلحة الشعبين.

البرهان يطلع المنفي على تطورات الوضاع في السودان
وحسب الوكالة الرسمية فقد أطلع البرهان، رئيس المجلس الرئاسي على تطورات الأوضاع في السودان، على خلفية ما أسماه «تمرد مليشيا الدعم السريع الإرهابية على الدولة والذي نتج عنه استهداف للمدنيين وقتل الأبرياء العزل وتخريب للمؤسسات والمنشآت الحيوية ومشروعات البنية التحتية».

وقال البرهان إنه «على الرغم من كل هذه الانتهاكات التي مارستها قوات الدعم السريع، استجابت حكومة السودان للجلوس معها في منبر جدة من أجل إنهاء معاناة السودانيين وجرى التوصل في مايو 2023 لاتفاق تخرج بموجبه هذه القوات من منازل المواطنين لمواقع متوافق عليها، إلا أنها لم تمتثل لذلك وواصلت حربها على المواطنين الأبرياء».

- المنفي والبرهان يتفقان على تفعيل الاتفاقيات بين ليبيا والسودان
- الدبيبة يبحث مع البرهان عددا من الملفات الإقليمية
- البرهان يناقش مع الغرياني تطورات الأوضاع في السودان

البرهان يُثمِّن موقف ليبيا تجاه السودان
في المقابل، ثمن البرهان المواقف الإيجابية لدولة ليبيا تجاه السودان، «التي عبر عنها المنفي في المحافل الإقليمية والدولية والداعية والداعمة لوحدة السودان وأمنه القومي واستقراره ورفض التدخلات الخارجية السلبية في البلدين».

وخلال مؤتمر صحفي عُقد عقب المباحثات الثنائية بين الجانبين، أوضح رئيس مجلس السيادة السوداني، أن «الطرفان اتفقا على تعزيز العلاقات في المجالات المختلفة الاقتصادية والسياسية والعسكرية»، مؤكدا الأدوار المشرفة التي تضطلع بها ليبيا تجاه السودان وشعبه.

وأكد البرهان تفعيل الآليات السابقة كافة والتي ستبنى مستقبلاً ومن شأنها تقوية وتطوير أواصر التعاون والتنسيق بين البلدين. كما شدد على أهمية «التعاون من أجل إعادة الاستقرار والبناء الوطني للشعبين السوداني والليبي دون أية تدخلات خارجية سلبية».

وأعرب رئيس مجلس السيادة عن «شكره وتقديره للحكومة والشعب الليبي على استقبال السودانيين الفارين من الحرب وتسهيل إجراءات دخولهم ومجانية العلاج والتعليم».

المنفي يؤكد رفض التدخلات الأجنبية في السودان
من جانبه، أكد رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي «تأييده التام» لمخرجات اجتماع جدة الذي انعقد في مايو 2023 باعتباره «خطوة مهمة لإنهاء الصراع والحرب والضامن للاستقرار في السودان»، موضحا أنه من خلال المشاركة في مؤتمر دول جوار السودان الذي أقيم في مصر أعلنت ليبيا دعمها وتأييدها للمبادرات التي تدعو لوقف الحرب.

وأشار البرهان إلى معاناة ليبيا من الحروب خلال الفترات الماضية وسلبية التدخلات الخارجية التي تسببت في الفرقة بين الليبيين، لافتا إلى «أهمية المصالحة ولم الشمل ووحدة التراب الليبي ونبذ التدخلات الخارجية سواء كانت سياسية أو عسكرية».

كما لفتت الوكالة السودانية إلى لقاء البرهان ورئيس حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» عبدالحميد الدبيبة، ليطلعه أيضا على تطورات الأوضاع في السودان.

من جانبه، أكد الدبيبة «حرصه على تحقيق السلام وإحداث الأمن والاستقرار في السودان وحل الأزمة التي يمر بها»، لافتا إلى الجهود المبذولة في هذا الصدد لصيانة أمن ووحده البلاد.

وفي 24 فبراير الجاري، دعا الدبيبة، في اتصال هاتفي، قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو «حميدتى» لزيارة طرابلس.

من جانبه قال حميدتي إنه ناقش خلال الاتصال الهاتفي مع الدبيبة، تطورات الأوضاع في السودان ورؤية قواته لحل الأزمة من جذورها وإعادة بناء السودان على أسس جديدة عادلة. وأضاف: «تطرقنا إلى الجهود التي بذلت من أجل إنهاء الحرب والوصول إلى سلام في البلاد».

وتابع حميدتى في تدوينة نشرها عبر حسابه على منصة «إكس» أنه «شكر الدبيبة على دعوته لزيارة ليبيا»، واعدًا بتلبيتها «في القريب العاجل»، كما شكره على «مبادرته وجهوده في دعم الاستقرار والسلام في السودان والذي ينعكس على أمن واستقرار المنطقة».

سبب زيارة البرهان إلى ليبيا
يأتي ذلك، في وقت أثار عضو لجنة إزالة التفكيك المجمدة في السودان، صلاح مناع، التساؤلات في تدوينة عبر منصة «إكس»، حول الغرض من زيارة عبدالفتاح البرهان إلى العاصمة الليبية طرابلس.

وقال مناع إن زيارة البرهان إلى ليبيا جاءت من «أجل شراء سلاح وسيارات دفع رباعي من المليشيات التي تحرس الدبيبة بعد إيقاف بند الصرف من البنك المركزي إلى حكومته». وزعم مناع أن «الصفقة الأولى قيمتها سبعة ملايين دولار بيعت إلى الدولة بـ15 مليون دولار عبر وسيط».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«أمن البيضاء» تقدم 5 نصائح للسائقين لمواجهة المنخفض الصحراوي
«أمن البيضاء» تقدم 5 نصائح للسائقين لمواجهة المنخفض الصحراوي
عقيلة يدعو الشركات الإيطالية إلى المساهمة بمشاريع الإعمار والتنمية في ليبيا
عقيلة يدعو الشركات الإيطالية إلى المساهمة بمشاريع الإعمار ...
10 توصيات من «طوارئ طبرق» لمواجهة المنخفض الصحراوي
10 توصيات من «طوارئ طبرق» لمواجهة المنخفض الصحراوي
فريق ليبي يفوز بجائزة اختيار الحكام في بطولة العالم للروبوتات
فريق ليبي يفوز بجائزة اختيار الحكام في بطولة العالم للروبوتات
اختبارات تشغيلية لوحدة غازية بمحطة الزويتينة
اختبارات تشغيلية لوحدة غازية بمحطة الزويتينة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم