Atwasat

70 ألف بنغلاديشي دخلوا أوروبا عبر ليبيا.. ومروا بـ4 دول قبل وصولهم

القاهرة - بوابة الوسط السبت 24 فبراير 2024, 06:41 مساء
WTV_Frequency

كشفت دراسة في بنغلاديش عن وصول ما لا يقل عن 70 ألف شخص من مواطني الدولة الآسيوية إلى أوروبا بعد دخولهم ليبيا وذلك خلال 14 سنة الأخيرة، فيما كانت «قوارب الموت» وسيلتهم في الذهاب إلى القارة العجوز. ومر هؤلاء بأربع دول لكي يصلوا إلى ليبيا وهي مصر والإمارات وتركيا وسورية.

وينزل أغلب البنغلاديشيين في ليبيا على أمل الانتقال إلى أوروبا وتأمين فرص أفضل لكنهم قد يجدون أنفسهم «محاصرين في معسكرات الاعتقال الليبية وعرضة للابتزاز»، بحسب ما كشفت دراسة أجرتها السلطات في بنغلاديش مع ضحايا الاتجار بالبشر، ونشرتها وسائل إعلام محلية اليوم السبت.

وتبيّن احتجاز 63% من المهاجرين البنغلاديشيين القادمين بشكل غير قانوني إلى ليبيا. ومن بينهم 93% منهم متواجدون في معسكرات الاعتقال. وعند وصولهم إلى ليبيا فقد 68% حريتهم في التنقل، وأفاد 54% أنهم لم يتناولوا ثلاث وجبات في اليوم، وفق الدراسة.

وسلطت الدراسة الضوء على 557 شخصا عادوا إلى وطنهم بين يناير ويونيو 2023، حيث قامت بتحليل 50 نوعًا من المعلومات عن العائدين.

ليبيا من بين 10 دول يمر بها الراغبون في الوصول إلى أوروبا 
وعلى مدى السنوات العشر الماضية، كانت ليبيا دائما من بين البلدان العشرة الأولى التي يحاول الناس عبور البحر المتوسط من خلالها بهدف الوصول إلى أوروبا. وغالبا ما تؤدي هذه الرحلة الشاقة إلى حوادث مأساوية مثل انقلاب القوارب.

ووفقا لبيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فمنذ العام 2015 حتى يونيو من العام 2023، قام نحو 2.5 مليون شخص من مختلف البلدان بهذه الرحلة، حيث فقد نحو 22 ألف شخص حياتهم غرقًا، بما في ذلك العديد من البنغلاديشيين.

وأفادت وكالة «فرونتكس» الأوروبية أن البنغلاديشيين هم من بين الجنسيات الأكثر تكرارا لمحاولات دخول أوروبا عبر طريق وسط البحر المتوسط من ليبيا. ومن العام 2009 إلى العام 2023، دخل ما لا يقل عن 70 ألفا و906 بنغلاديشيين إلى أوروبا عبر هذا الطريق.

مقتل 9 غرقًا في البحر
وفي 15 فبراير، لقي تسعة بنغلاديشيين حتفهم في غرق قارب، في وقت جرى إنقاذ 26 آخرين في حالة خطيرة. ومع ذلك، حتى بعد هذه المآسي، يستمر تدفقهم في مسعى للوصول إلى أوروبا، كما يتضح من عودة 144 بنغلاديشيًا من ليبيا يوم أمس الجمعة، حسب الدراسة التي أظهرت أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 26 و40 عامًا هم أكثر من يسعون لدخول أوروبا.

- ارتفاع قياسي في تدفق المهاجرين من النيجر إلى ليبيا منذ ديسمبر
- التحاق الرئيس السابق لـ«فرونتكس» باليمين الفرنسي المتطرف.. فما علاقته بليبيا؟
- اكتظاظ 4 مدن ليبية حدودية بآلاف السودانيين.. ومخاوف من «ركوبهم» البحر المتوسط

إغراءات مزيفة
ووجدت الدراسة أن 60% من أسرهم جرى إغراؤها من قبل وسطاء محليين بوعود وظائف جيدة في الخارج لكن 89% لم يحصلوا على وظيفة أو أي عمل.

وبخصوص مسارات الهجرة يعد الطريق الأكثر شيوعا إلى ليبيا هو عبر دبي ومصر، إلى جانب طريق إسطنبول – دبي - ليبيا، أو بنغلاديش – دبي – سورية - ليبيا.

وقال المسؤول المحلي شريف حسن إن التحقيقات كشفت عن اتجاه، حيث يخدع السماسرة الآباء والشباب بوعود كاذبة بوظائف وفرص مربحة في أوروبا، وأضاف أن هناك حاجة إلى تضافر الجهود لتعقب شبكات الاتجار بالبشر الدولية العاملة في ليبيا ودول أخرى.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سقوط 4 أبراج ضغط عالٍ لنقل الكهرباء جنوب بني وليد
سقوط 4 أبراج ضغط عالٍ لنقل الكهرباء جنوب بني وليد
الدبيبة يناقش المشروعات المتوقفة بين مؤسسة الاستثمار وصندوق الإنماء
الدبيبة يناقش المشروعات المتوقفة بين مؤسسة الاستثمار وصندوق ...
بلدية بنغازي: استعداد أميركي لدعم جهود إدارة صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا
بلدية بنغازي: استعداد أميركي لدعم جهود إدارة صندوق التنمية وإعادة...
ضبط 6 مطلوبين في قضايا مشاجرة وإيذاء بطرابلس
ضبط 6 مطلوبين في قضايا مشاجرة وإيذاء بطرابلس
«الكهرباء» تباشر صيانة الأبراج المتضررة من الطقس في بني وليد
«الكهرباء» تباشر صيانة الأبراج المتضررة من الطقس في بني وليد
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم