Atwasat

(فيديو) الفريق القانوني الليبي يصل «العدل الدولية» للمرافعة بشأن فلسطين

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 22 فبراير 2024, 05:18 مساء
WTV_Frequency

وصل الفريق القانوني الليبي ظهر اليوم الخميس إلى مقر محكمة العدل الدولية في لاهاي، رفقة السفير الليبي في هولندا زياد دغيم، وذلك لتقديم إحاطة إلى المحكمة في جلسة استماع علنية بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات «إسرائيل» وممارساتها في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

وقال عضو الفريق القانوني الليبي أحمد الجهاني لـ«بوابة الوسط» إنهم وصلوا إلى مقر محكمة العدل الدولية لتقديم إحاطة «بخصوص قضية الرأي الاستشاري الذي طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة بناء على طلب دولة فلسطين».

دعم ليبيا للقضية الفلسطينية
وأكد الجهاني أن «ليبيا الآن تدعم هذا الطلب الفلسطيني، وتدعم تمتع الفلسطينيين حتى تحت الاحتلال الإسرائيلي بحقوقهم كافة سواء ما تنص عليه المواثيق الدولية أو معاهدات أو في اتفاقيات جنيف منذ سنة 1949».

وأشاد الخبير القانوني الليبي في تصريحه بدعم البعثة الدبلوماسية الليبية في هولندا وكذلك البعثة الليبية لدى الأمم المتحدة في جنيف لمهمة الفريق القانوني وكذلك دعم وزارة الخارجية والحكومة والمجلس الرئاسي، معتبرا أن «هذا الموقف يدل على أن ليبيا والليبيين لم ولن يتخلوا عن القضية الفلسطينية منذ بدايتها حتى الآن».

- محكمة العدل الدولية تستمع إلى إحاطة ليبيا بشأن الاحتلال الإسرائيلي اليوم

وثمن سفير ليبيا لدى هولندا زياد دغيم في تصريح إلى «بوابة الوسط» دور الجهاني وما قاله، مشيدا بجهوده و«جهود كل من عمل في هذا الاستحقاق القومي والأخلاقي والإنساني»، وكذلك دور وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» الموقوفة نجلاء المنقوش التي قال إنها «هي أول من بدأ منذ أغسطس في الإعداد لهذا العمل بتوجيهاتها، وتوجيه الدولة الليبية إلى دعم القضية الفلسطينية بالانضمام إلى الموقف الفلسطيني أمام محكمة العدل الدولية، حتى لا نبخس كل من ساهم وشارك في هذا الجهد».

رأي محكمة العدل الدولية بشأن فلسطين
وتستمع محكمة العدل الدولية، في اليوم الرابع للجلسات، إلى مداخلات دول «الصين وإيران والعراق وأيرلندا واليابان والأردن والكويت ولبنان وليبيا ولكسمبورغ وماليزيا وموريشيوس»، والتي تأتي في سياق طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة الحصول على رأي استشاري من المحكمة حول آثار الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من 57 عاماً لفلسطين.

واعتمدت اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، وهي اللجنة الخاصة بالمسائل السياسية، وإنهاء الاستعمار، في 11 نوفمبر العام 2022، مشروع قرار قدمته دولة فلسطين لطلب فتوى قانونية ورأي استشاري من محكمة العدل الدولية، حول ماهية وجود الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي في أرض دولة فلسطين بما فيها القدس.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
قادربوه يتحدث عن دور أكاديمية مصرية في مكافحة الفساد
قادربوه يتحدث عن دور أكاديمية مصرية في مكافحة الفساد
ضبط متهمين في وقائع سرقة بالكفرة
ضبط متهمين في وقائع سرقة بالكفرة
أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الدينار في السوق الموازية (الأربعاء 24 أبريل 2024)
أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الدينار في السوق الموازية ...
وفد إيطالي يتفقد الإجراءات الأمنية والتشغيلية في مطار مصراتة
وفد إيطالي يتفقد الإجراءات الأمنية والتشغيلية في مطار مصراتة
وزيرة العدل تبحث مع السفير الصيني تطوير قوانين الاستثمار والجرائم الإلكترونية
وزيرة العدل تبحث مع السفير الصيني تطوير قوانين الاستثمار والجرائم...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم