Atwasat

التحاق الرئيس السابق لـ«فرونتكس» باليمين الفرنسي المتطرف.. فما علاقته بليبيا؟

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الأربعاء 21 فبراير 2024, 01:43 مساء
WTV_Frequency

التحق الرئيس السابق لوكالة حرس الحدود الأوروبية «فرونتكس» فابريس ليجيري المتهم بالتواطؤ مع حرس السواحل الليبي في الإعادة القسرية للمهاجرين، إلى اليمين الفرنسي المتطرف مع اقتراب موعد الانتخابات الأوروبية.

وكشفت جريدة «دو ديمانش» الفرنسية، الخطوة التي تراها أوساط أوروبية مثيرة للقلق بإعلان ليجيري الذي كان يشغل منصب رئاسة «فرونتكس» انضمامه إلى حزب التجمع الوطني الفرنسي اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبين، واضعًا نصب عينيه الانضمام إلى البرلمان الأوروبي، ويؤكد ليجيري رغبته في وضع تجربته وخبرته «في خدمة الفرنسيين»، ساعيًا إلى «استعادة السيطرة على حدود الاتحاد الأوروبي وفرنسا»، حسب تغريدة نشرها أول أمس على منصة «إكس».

استقالة ليجيري بعد اتهامه بإعادة مهاجرين قسريًا إلى ليبيا وتركيا
واستقال ليجيري من منصبه منذ نحو عامين إثر فتح تحقيق حول تورطه في تسهيل عمليات إعادة المهاجرين قسريًا إلى ليبيا وتركيا، بما يخالف القوانين وينتهك حقوق طالبي اللجوء خلال محاولتهم بلوغ الأراضي الأوروبية.

وفي السياق نفسه، كشفت تحقيقات استقصائية لوسائل إعلام أوروبية انتهاكات ارتكبتها «فرونتكس» في عهد ليجيري بين العامين 2015 و2022. فالوكالة الأوروبية في عهد الرجل (55 عامًا)، كانت موضع انتقادات المنظمات الحقوقية ووسائل الإعلام، إضافة إلى فتح المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال «أولاف» تحقيقًا تأديبيًا يطاله، بعد اتهامات بانتهاك القوانين الأوروبية.

تحقيق يكشف تواطؤًا بخصوص اعتراض قوارب المهاجرين
وقبل أيام، كشف تحقيق أجرته وسيلة الإعلام الألمانية «دير شبيغل» ومجموعة «لايتهاوس ريبورتس» الصحفية، مدى التواطؤ بين وكالة «فرونتكس» والسلطات الليبية في اعتراض قوارب المهاجرين المتجهة إلى إيطاليا.

وأظهرت وثائق سرية داخلية لـ«فرونتكس» أن الوكالة تشارك بشكل شبه منهجي مواقع قوارب المهاجرين مع حرس السواحل الليبي، المتهم بارتكاب انتهاكات جسيمة بحق المهاجرين خلال اعتراضهم في البحر بشكل يعرض حياتهم للخطر، عدا عن الأوضاع المتردية في مراكز الاحتجاز.

ونقلت رسالة من مدير «فرونتكس» إلى البرلمان الأوروبي، كشفت عنها مجلة «دير شبيغل»، أقر هانز لايتنز بأن الوكالة الأوروبية أرسلت «نحو 2200 رسالة بريد إلكتروني بين العامين 2021 و2023 إلى مراكز تنسيق الإنقاذ الليبية، من أجل تحديد ومشاركة مواقع المهاجرين».

«فرونتكس» فشلت في الرد على الاتهامات
وفي يوليو 2021، أوضحت مجموعة عمل أعضاء البرلمان الأوروبي المتعلقة بمراقبة عمل «فرونتكس» فشل الوكالة في التحقيق السريع والفعال في أدلة تدعم مزاعم ارتكاب ممارسات تخالف القوانين، وأنها «لم تمنع حدوث الانتهاكات ولم تقلل من فرص حدوثها في المستقبل».

ثم في العام التالي، أعد مكتب «أولاف» تقريرًا سريًا اطلعت عليه وسائل إعلام عدة منها «دير شبيغل» و«لوموند» الفرنسية وموقع التحقيقات «لايتهاوس ريبورت»، ويخلص إلى أن «فرونتكس» كانت على علم مبكر بترحيل طالبي لجوء من اليونان إلى تركيا، «بطريقة غير قانونية ووحشية» في بعض الأحيان.

وذكرت «دير شبيغل» أنه «بدلًا من منع عمليات الترحيل، قام الرئيس السابق فابريس ليجيري ومعاونوه بالتستّر عليها. لقد كذبوا على البرلمان الأوروبي وأخفوا حقيقة أن الوكالة دعمت بعض عمليات الترحيل بأموال دافعي الضرائب الأوروبيين».

«دير شبيغل»: كتيبة «طارق بن زياد» تحصل على دعم أوروبي لإعادة المهاجرين قسرا إلى ليبيا
تحقيق فرنسي يكشف تورط «فرونتكس» بتسليم مهاجرين لـ«ميليشيات ليبية»
«العفو الدولية» تطالب «فرونتكس» بالشفافية بشأن تعاونها مع ليبيا في مجال الهجرة

وأخيرًا، نشرت «دير شبيغل» تقريرًا حول توفير الاتحاد الأوروبي الدعم لعمليات «كتيبة طارق بن زياد» التابعة لـ«القيادة العامة» في شرق ليبيا، وهي عمليات تهدف إلى إعادة المهاجرين غير النظاميين إلى ليبيا، في انتهاك للقرارات القضائية الأوروبية التي أقرت بعدم جواز إرسال المهاجرين من جديد إلى ليبيا، خوفًا من تعرضهم لانتهاكات حقوق الإنسان.

وقالت المجلة الألمانية إنه في ثلاثة حوادث على الأقل، من الممكن إثبات أن وكالة «فرونتكس» والسلطات المالطية اكتشفوا أنه جرى جر مراكب للمهاجرين من منطقة البحث والإنقاذ المالطية على يد قوات القيادة العامة، وأُعيدت مجددًا إلى ليبيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ضبط 61 متهمًا في طرابلس بين 6 و19 يونيو
ضبط 61 متهمًا في طرابلس بين 6 و19 يونيو
إتلاف مواد غذائية منتهية الصلاحية في بنغازي (صور)
إتلاف مواد غذائية منتهية الصلاحية في بنغازي (صور)
خبير أميركي: معدلات التضخم في ليبيا 26 ضعف البيانات الرسمية
خبير أميركي: معدلات التضخم في ليبيا 26 ضعف البيانات الرسمية
اجتماع تنسيقي لمجموعة العمل المعنية بسيادة القانون وإصلاح العدالة في ليبيا
اجتماع تنسيقي لمجموعة العمل المعنية بسيادة القانون وإصلاح العدالة...
«التعليم»: إلغاء امتحانات 90 طالبًا بالشهادة الثانوية وإيقاف 18 مشرفًا
«التعليم»: إلغاء امتحانات 90 طالبًا بالشهادة الثانوية وإيقاف 18 ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم