Atwasat

خبير جيولوجي لـ«بوابة الوسط»: تسربات من النهر الصناعي قد تكون وراء مشكلة المياه الجوفية في زليتن

القاهرة - بوابة الوسط (خاص) الإثنين 05 فبراير 2024, 03:57 مساء
WTV_Frequency

أوصى خبير جيولوجي مصري بضرورة التأكد من عدم وجود تشققات في مسار النهر الصناعي تتسرب منها المياه وقال ربما تكون هذه التشققات «وراء مشكلة ارتفاع منسوب مياه الجوفية في زليتن».

وفي تصريحه إلى «بوابة الوسط»، أشار الجيولوجي المصري الدكتور فاضل عوني إلى القوس الشمالي من المسار الشرقي للنهر الصناعي، الواقع غرب مدن زليتن والخمس ومصراتة، مطالبا بضرورة التأكد من عدم وجود تسربات نتيجة عومل تعرية طبيعية تتراكم مع مرور الزمن وحدوث تشققات في الهيكل البنائي للنهر تغذي الخزانات الجوفية في جوار المدينة».

بين نفي النهر الصناعي واحتمالات وجود تسريب
وتعاني مدينة زليتن من ارتفاع منسوب المياه الجوفية إلى حد أن وصفه مكتب الإصحاح البيئي بالمدينة بـ«الكارثة البيئية»، فيما فشلت الجهود حتى اللحظة في خفض منسوب المياه، فقد نفى جهاز تنفيذ وإدارة مشروع النهر الصناعي وجود أي تسرُّب للمياه من خطوطه المارة بمنطقة زليتن.

لكن الخبير الجيولوجي المصري الدكتور فاضل عوني لم يستبعد أن تكون تسربات في النهر هي السبب في المشكلة التي تعانيها المدينة منذ يناير الماضي، داعيا إلى «ضرورة مقارنة التحليلات الكيميائية لعينات مياه النهر الصناعي مع عينات المياه الجوفية والمتجمعة فوق سطح الأرض في مدينة زليتن بعينات مياه مسارات النهر الصناعي».

الحاجة إلى الاستعانة بخبراء جيولوجيا
وإذ يسلط الخبير المصري الضوء على القوس الشمالي من المسار الشرقي للنهر الصناعي، الواقع غرب مدن زليتن والخمس ومصراته، فإنه يشير إلى «ضرورة التأكد من عدم وجود تسريبات من مياه النهر الصناعي إلي المناطق المجاورة ومنها زليتن نتيجة عومل تعرية طبيعية تتراكم مع مرور الزمن وحدوث تشققات في الهيكل البنائي للنهر تغذي الخزانات الجوفية في جوار المدينة».

- تعليق أممي على ارتفاع منسوب المياه الجوفية بزليتن 
- جهاز النهر الصناعي يبحث مع فريق إنجليزي مشكلة المياه الجوفية بزليتن
- حكومة حماد: إغلاق موقت لمياه النهر الصناعي عن زليتن
- كارثة المياه الجوفية في زليتن حائرة بين «الحكومتين»
- التومي يتفقد مناطق متضررة من المياه الجوفية في زليتن.. ويعلن خطة من 3 مسارات لمواجهة الظاهرة

ويؤكد عوني لـ«بوابة الوسط» ضرورة «التحديد الدقيق لمصدر المياه الجوفية المتدفقة فوق سطح الأرض على هيئة عيون وتجمعات مائية ضخمة، والاستعانة بخبراء جيولوجيا خزانات آبار المياه الجوفية، وربما يحتاج الأمر إلى حفر عدة آبار جوفية حول أحد مسارات النهر الصناعي العظيم.

مسح جوي فوتوغرافي بالطائرات المسيرة
ويقترح الخبير المصري إجراء «مسح جوي فوتوغرافي بالطائرات المسيرة من قبل شركات أجنبية، لمتابعة ورسم خرائط تطورات زيادة أو نقص تدفقات المياه الجوفية واتجاهاتها ومساحاتها المنتشرة في المدينة، وتوقعات الزيادة والانتشار أو الانحسار».

كما أوصى الخبير الجيولوجي بالاستعانة «بخبراء الأرصاد الجوية لتحديد أعلى المواقع التي تشهد هطولا للأمطار، ربطها بجغرافية موقع مدينة زليتن والمدن المجاورة» بالتوازي مع «الاستعانة ببيانات الضغوط ومعدلات تدفق المياه الجوفية والجسات الكهربائية لخزانات المياه الجوفية للآبار الجوفية في مدينة زليتن وجوارها من المدن»، داعيا إلى «الاستعانة بخبراء المنظمات الدولية للإغاثة والصحة العالمية لتقدير حجم المشكلة من الناحية البيئية والإنسانية.

جسات كهربائية لخزانات المياه
ويرى الباحث المصري أن الوصول إلى الخزان المتسبب في الزيادة الكبيرة لتدفق المياه الجوفية يتطلب «دراسة بيانات وهندسة خزانات الآبار الجوفية» باعتبارها «المفتاح الأساسي لمعرفة المشكلة في زليتن».

ويؤكد عوني ضرورة «الفحص البترولوجي لعينات الفتات الصخري والجسات الكهربية لتلك الخزانات ونتائج التحليلات الكيميائية لعينات المياه المنتجة منها»، مشيرا إلى حتمية «ربط هذه الدراسة مع بيانات الضغوط ومعدلات إنتاج المياه من تلك الخزانات التي يقوم بها مهندسو الخزانات والإنتاج.

كما يوصى الباحث «بالاستعانة بالكيماويات المشعة عديمة الضرر، لحقن الخزانات المنتجة في آبار المياه الجوفية، ثم متابعتها دوريا بأخذ عينات من المواقع المختلفة لتجمعات وتدفقات المياه الجوفية على المستوى الجغرافي للظاهرة في مدينة زليتن وجوارها، ثم تحليل تلك العينات».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة الصحة
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة ...
شركة مليتة تعيد تأهيل بئرين بحقل أبوالطفل
شركة مليتة تعيد تأهيل بئرين بحقل أبوالطفل
تسليم شحنة أدوية لمستشفيات ومراكز صحية في الجنوب
تسليم شحنة أدوية لمستشفيات ومراكز صحية في الجنوب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم