Atwasat

مقررة أممية تطالب بتعزيز الإطار القانوني لحماية المرأة الليبية من «العنف الممنهج»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 26 يونيو 2023, 07:48 مساء
WTV_Frequency

طالبت المقررة الخاصة بالأمم المتحدة المعنية بالعنف ضد المرأة والفتيات، ريم السالم، السلطات الليبية بتعزيز الإطار القانوني لحماية النساء ضد العنف وضمان تحقيق المساواة، واعتماد خطة عمل وطنية شاملة لذلك، وحماية المرشحات والسياسيات والناشطات والسماح لهن بالتعبير بحرية عن آرائهن.

جاء ذلك خلال ندوة نظمها منبر المرأة الليبية من أجل السلام، بالتعاون مع منظمة «Karama» وبمشاركة عدد من الخبراء الحقوقيين البارزين، لإحياء ذكرى الناشطة الحقوقية والسياسية والمحامية الراحلة سلوى بوقعيقيص التي اغتُيلت في 25 يونيو 2014.

وناقش المشاركون في الندوة العالمية «أسباب فشل إنهاء الإفلات من العقاب وتحقيق العدالة وإقامة انتخابات حرة ونزيهة في ليبيا والتي من دونها لا يمكن تحقيق استقرار البلاد»، بحسب ما نشره منبر المرأة الليبية عبر صفحته على «فيسبوك».

- ندوة عالمية عن الإفلات من العقاب والانتخابات في ذكرى اغتيال سلوى بوقعيقيص
- في ذكرى اغتيال سلوى بوقعيقيص.. عضوة مفوضية الانتخابات: رصدنا 38 ألف خبر عن العنف ضد المرأة

ريم السالم: المرأة الليبية تتعرض لخطر متزايد بشأن التمييز والعنف
وقالت ريم السالم، في كلمة مسجلة خلال الندوة، إنها انتهت خلال أيام من إعداد تقرير رسمي عن وضع النساء والفتيات في ليبيا، لافتة إلى أن العنف الذي تمارسه المجموعات المسلحة والميليشيات التابعة للدولة ووحدات الجيش والجمود السياسي وتدهور النسيج الاجتماعي في ليبيا، أثر بشكل سيئ على وضع النساء والفتيات، حيث تعرضن لخطر متزايد بشأن التمييز والعنف.

وأشارت إلى أن هشاشة الإطار القانوني الحالي في ليبيا لم تساعد على مواجهة العنف ضد المرأة في ليبيا، لافتة إلى أن الإطار القاتوني الحالي غير كافٍ، خاصة أن الإصلاحيات القانونية تعثرت حتى الآن.

وتابعت: «منذ 2011 كانت هناك جهود لوضع تشريعات جديدة لحماية الفتيات والنساء من العنف، لكنها لم تؤدّ إلى المطلوب، ولم يجرِ إحراز التقدم المطلوب بشأن قانون تجريم العنف ضد المرأة، لتمكين الجهود لحماية المرأة من العنف».

ريم سالم: شعرت بالانزعاج من مستويات العنف الممنهجة ضد المرأة في ليبيا
وشددت على أن «هناك الكثير من الفتيات والنساء المعرضات للعنف، ومن بينهن المدافعات عن حقوق الإنسان والسياسيات»، وأنها «شعرت بالانزعاج والاستياء الكبير من مستويات العنف الممنهجة واسعة الانتشار ضد المرأة في ليبيا خاصة المدفعات عن حقوق الإنسان والسياسيات».

واعتبرت أن المثير للقلق أن العنف والتهجم على النساء العاملات في مجال حقوق الإنسان والمجال السياسي عن طريق الإنترنت أو عن طريق التكنولوجيا الرقيمة، وهو ما يؤدي إلى تخويف الفتات والنساء ويمنعهن من التعبير عن آرائهن.

وطالبت السلطات الليبية باتخاذ إجراءات صارمة من أجل تعزيز النظام القضائي ومقاضاة المتهمين بانتهاك القانون الدولي لحقوق الإنسان وضمان حماية النساء من كافة أشكال العنف، ومحاسبة مرتكبي العنف، وإزالة العوائق القانونية التي تمنع الناجيات من الإبلاغ عن الحوادث، ومحاسبة مرتبكي عمليات قتل النساء والمسؤولين عن اختفائهن قصرا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
النهر الصناعي: خروج عدد كبير من آبار الحساونة بسبب هزة كهربائية
النهر الصناعي: خروج عدد كبير من آبار الحساونة بسبب هزة كهربائية
«راس لانوف» تؤكد سلامة المجمع الصناعي من أي مخاطر إشعاعية
«راس لانوف» تؤكد سلامة المجمع الصناعي من أي مخاطر إشعاعية
حكومة أسامة حماد تنعي الطلحي: من خير رجال ليبيا
حكومة أسامة حماد تنعي الطلحي: من خير رجال ليبيا
فيديو.. رحلة حجاج ليبيا من المخيم إلى رمي الجمرات تحت المطر
فيديو.. رحلة حجاج ليبيا من المخيم إلى رمي الجمرات تحت المطر
حالة الطقس المتوقعة على ليبيا (الثلاثاء 18 يونيو 2024)
حالة الطقس المتوقعة على ليبيا (الثلاثاء 18 يونيو 2024)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم