Atwasat

الأمم المتحدة تخاطب المجتمع الدولي بخصوص الانتخابات في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط السبت 10 يونيو 2023, 07:17 مساء
WTV_Frequency

قالت وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام روز ماري ديكارلو إن المجتمع الدولي سيحتاج خلال الأسابيع والأشهر المقبلة إلى البقاء «متحدًا» وراء إجراء الانتخابات في ليبيا بحلول نهاية العام 2023.

جاء ذلك خلال كلمة روز ماري ديكارلو في جلسة رفيعة المستوى عقدها مجلس الأمن الدولي، الخميس الماضي، لبحث التعاون بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، وفق الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة.

إشادة أممية بدور الجامعة العربية في ليبيا
في هذا الإطار، رحبت ديكارلو من بين مسائل أخرى بقرار القمة العربية الأخيرة بشأن التطورات في ليبيا، معّدة ذلك «دليلًا على مشاركة الجامعة العربية في حل القضية، خاصة أنها عضو في الرباعية الليبية إلى جانب الأمم المتحدة».

كما أشادت المسؤولة الأممية على وجه الخصوص بتعبير الجامعة عن دعمها جهود الأمم المتحدة المستمرة، لإيجاد حل سياسي لليبيا. وأضافت المسؤولة الأممية: «يريد الليبيون انتخاب قادتهم، واستعادة الشرعية لمؤسساتهم، وإنهاء دورة المراحل الانتقالية التي لا نهاية لها».

أبوالغيط يدعو إلى تحرك دولي لدعم ليبيا
من جهته، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، في كلمته، إن المنطقة العربية، على الرغم من جسامة التحديات التي تواجهها، فإنها تظل شريكًا فاعلًا ورئيسيًا في منظومة العمل المتعدد الأطراف، لصون السلم والأمن الدوليين. وتطرق أبوالغيط إلى الأوضاع التي تمر بها بعض بلدان المنطقة، ومن بينها الأراضي الفلسطينية المحتلة وليبيا والسودان وسورية واليمن.

دي كارلو: الانتخابات هي السبيل الوحيد لتسوية الخلافات المتعلقة بمشروعية المؤسسات الليبية
المشري يبحث مع ديكارلو التطورات السياسية في ليبيا
الأمم المتحدة: دعمنا «6+6» فنيا.. ونتائج اجتماعاتها قيد التحليل

وفي الشأن الليبي، تطرق أمين عام الجامعة العربية إلى ضرورة تحرك المجتمع الدولي، لتقديم الدعم للشعب الليبي، بما يحفظ وحدة ليبيا وسيادتها وأمنها واستقرارها، مناشدا الأطراف الليبية تخطي العقبات التي تحول دون إجراء الاستحقاقات الانتخابية.

سبق أن دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، في تقرير له، إلى استمرار مشاركة المجموعة الرباعية المعنية بليبيا، المكونة من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة، في إطار عملية برلين، والحوار السياسي الليبي الذي تيسره الهيئة الأممية.

ووجه غوتيريس رسالة لمجلس الأمن الدولي، لمناسبة انعقاد اجتماع المجلس بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية. وأكد الأمين العام مواصلة جامعة الدول العربية دعم جهود الأمم المتحدة في ليبيا، بما في ذلك إجراء تقدم في العملية السياسية، وإجراء الإصلاحات الاقتصادية والأمنية، واحترام القانون الإنساني الدولي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
غانيون تبحث مع الباعور التوزيع الشفاف والعادل للموارد
غانيون تبحث مع الباعور التوزيع الشفاف والعادل للموارد
ليبيا تطالب الصندوق العربي للإنماء بإلغاء فوائد «قروض الكهرباء»
ليبيا تطالب الصندوق العربي للإنماء بإلغاء فوائد «قروض الكهرباء»
ضبط مدمن يعتدي على المارة بسلاح ناري في بنغازي
ضبط مدمن يعتدي على المارة بسلاح ناري في بنغازي
اللافي يبحث مع سفير إيطاليا تطورات ما بعد استقالة باتيلي
اللافي يبحث مع سفير إيطاليا تطورات ما بعد استقالة باتيلي
إعادة الكهرباء إلى مناطق في درنة
إعادة الكهرباء إلى مناطق في درنة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم